الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملك الاردن ورئيس مصر يبحثان تطورات الأوضاع في فلسطين

نشر بتاريخ: 23/05/2018 ( آخر تحديث: 25/05/2018 الساعة: 09:42 )
ملك الاردن ورئيس مصر يبحثان تطورات الأوضاع في فلسطين
القاهرة- معا- ركزت المباحثات التي أجراها ملك الاردن عبدالله الثاني مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في القاهرة مساء الأربعاء، على التطورات التي تشهدها الساحة الفلسطينية، وآفاق توطيد العلاقات الأخوية بين البلدين.

وخلال المباحثات الثنائية والموسعة، أكد الزعيمان اعتزازهما بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات الأردنية المصرية، والحرص على النهوض بها في شتى الميادين. بحسب وكالة الانباء الاردنية.

كما تم التأكيد على توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين، خصوصا بعد توقيعهما مؤخرا مذكرة تفاهم لتأسيس مجلس تنسيقي للتعاون الاستثماري.

وجرى التأكيد على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين الشقيقين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك والتطورات الإقليمية الراهنة.

وتناولت المباحثات مستجدات الأوضاع على الساحة الفلسطينية في أعقاب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وما تبعها من اعتداءات إسرائيلية على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأكد الملك والرئيس السيسي ضرورة دعم الأشقاء الفلسطينيين في مساعيهم لتحقيق تطلعاتهم الوطنية المشروعة في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد الملك، في هذا الصدد، على أن حماية الشعب الفلسطيني وتمكينه من نيل حقوقة المشروعة يجب أن تكون على رأس أجندة المجتمع الدولي، معربا عن إدانة الأردن ورفضه للتصعيد والعنف الإسرائيلي ضد قطاع غزة.

وأكد الزعيمان ان استمرار غياب آفاق الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية سيؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار في المنطقة، وأن مسألة القدس يجب تسويتها ضمن قضايا الوضع النهائي على أساس حل الدولتين.

وتم، خلال المباحثات، استعراض العديد من القضايا الإقليمية وفي مقدمتها الأزمة السورية وضرورة التوصل إلى حل سياسي لها، إضافة إلى جهود الحرب على الإرهاب ضمن نهج شمولي.

وأكد الرئيس السيسي، خلال المباحثات، الحرص على تعزيز العلاقات الاستراتيجية والروابط التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، لافتا إلى حرص مصر على التنسيق مع الأردن بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.