الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفيتامينات تشكل خطرا على صحة الانسان

نشر بتاريخ: 26/05/2018 ( آخر تحديث: 26/05/2018 الساعة: 11:45 )
الفيتامينات تشكل خطرا على صحة الانسان
بيت لحم- معا- اكد خبراء التغذية، على ان الانسان يجب ان يتناول الفيتامينات فقط عندما لا يتمكن من الحصول على نسبتها المطلوبة في الغذاء اليومي، ولكن يجب ان يجري ذلك بموجب وصفة طبية، لان تناول الفيتامينات من دون الحاجة اليها يشكل خطرا كبيرا على الصحة.
واكد خبراء التغذية، على ان الانسان يجب ان يتناول الفيتامينات فقط عندما لا يتمكن من الحصول على نسبتها المطلوبة في الغذاء اليومي، ولكن يجب ان يجري ذلك بموجب وصفة طبية، لان تناول الفيتامينات من دون الحاجة اليها يشكل خطرا كبيرا على الصحة.
وحسب قول رئيس قسم الامراض المعدية في مستشفى الاطفال في فلاديلفيا، بول أوفيت، فان الخطورة الاكثر ضررا تكمن في تناول الفيتامينات المعقدة، دون وصفة الطبيب المختص، فاذا كان تناولها لمجرد "الوقاية" فان ذلك يمكن ان يؤدي الى امراض القلب والسرطان ويخفض من طول العمر.
وتحدث "أوفيت" في مقالته عن المخاطر التي يمكن ان تواجه الانسان الذي يتناول الفيتامينات، والتي لا يشير اليها(المخاطر) منتجوها. وعلى الرغم من ان الفيتامينات ضرورية للانسان، إلا ان تعاطيها بكثرة يمكن ان يؤثر سلبا على جهاز المناعة في الجسم. فبدلا من تحسين الصحة فإنها (الفيتامينات) تسيء اليها. ويعتقد أوفيت بوجود علاقة مباشرة بين تناول الفيتامينات وخطر الوفاة بامراض القلب والسرطان.
واكد الاطباء، على ان افضل طريقة للحصول على نسبة الفيتامينات المطلوبة هي الغذاء اليومي المتوازن المتضمن كمية كبيرة من الخضروات والفواكه.
يشار الى انه ليس من السهولة تشخيص الحالات المرضية المرتبطة بنقص الفيتامينات، لانها تتشكل خلال مرحلة زمنية طويلة، لذلك ينصح الاطباء بعدم تناول أي نوع من الفيتامينات قبل اجراء الفحوصات والتحليلات المطلوبة، وعند وصفها من قبل الطبيب يجب التقيد بالجرعات المقررة، لان مقولة "كلما اكثر – كان ذلك افضل" لا تنطبق على الفيتامينات.
المصدر: روسيا اليوم