الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"خضوري" تفوز بـ 3 منح ضمن برنامج "زمالة"

نشر بتاريخ: 10/06/2018 ( آخر تحديث: 10/06/2018 الساعة: 14:27 )
"خضوري" تفوز بـ 3 منح ضمن برنامج "زمالة"
طولكرم- معا- فاز 3 باحثين من جامعة فلسطين التقنية خضوري، بمنح جديدة ضمن برنامج الابتعاث العلمي "زمالة"، في الدورة الـ 7 الممولة من بنك فلسطين بشكل أساسي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وبإدارة مؤسسة التعاون، من أصل 5 مقترحات قدمتها الجامعة وتنافست ضمن 80 مقترحا من مختلف الجامعات الفلسطينية.
وشملت منحة "زمالة" على ابتعاث كل من د. أمجد الخليلي الى جامعة "كوينزلاند" للتكنولوجيا لمدة 6 أشهر للبحث في مجال تعزيز أساليب التعلم والتقييم وتطوير المناهج الأكاديمية، ود. كرم العواودة إلى جامعة غرناطة في اسبانيا لمدة شهرين ببحث علمي في مجال الالكترونيات ود. رائد دراغمة الى جامعة الأناضول التركية لمدة شهرين في مجال الاتصالات، ليرتفع رصيد الجامعة الى 10 منح من أصل 17 مقترح مشروع تقدمت بها خلال الدورات الـ5 الماضية.
بدوره، أشار رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري أ. د. مروان عورتاني الى اهتمام الجامعة الكبير في تشجيع كادر الجامعة للانخراط بقوة في مثل هذه البرامج العالمية والتي من أهمها برنامج زمالة لما يمنحه للباجثين من فرص وافاق بحثية رفيعة تمكنهم من الانخراط بشكل فعال في بيئات بحثية جديدة.

وبين د. عورتاني ان الجامعة سجلت وعلى مدار السنوات الماضية وعبر برنامج "زمالة" انجازات نوعية سجلت على افضليات على المستوى الوطني والدولي، وساهم في اثراء المنظومة المعرفية والبحثية في مجالات مختلفة على مستوى الجامعة ومكنهم من تطوير أنفسهم، وساهموا بشكل فعال في ربط مراكز وكليات الجامعة بمراكز عالمية مميزة، والتاثير الايجابي على كافة مكونات العملية التعليمية من مناهج وأساليب وبحث علمي.
واعتبر أ.د. عورتاني فوز كادر خضوري بعدد من المنح يأتي نتاجا لسياسيتها المتبعة في دعم البحث العلمي وتطوير العملية التعليمية فيها، عبر تقديم التسهيلات اللازمة، التي تخدم الجامعة وتتلاءم مع خططها التطويرية ويخدم البيئة البحثية والمجتمعية والقضايا الوطنية والعلمية، في مجالات الأبحاث التطبيقية العلمية والبرامج التدريبية المكثفة في مجالات الزراعة والمياه والنانو تكنولوجي والعلوم المصرفية وادارة الجودة، مما أخرج أبحاثا مميزة وناجحة وحقق الفائدة المرجوة على كافة الاصعدة.
يذكر أن الجامعة كان لها حضورها المميز في دورات البرنامج على مدار السنوات الماضية فتم اختيار مشروعين عرضا في مؤتمر زمالة الأول باعتبارهما قصص نجاح، والمشروع البحثي الذي قدمه د. مازن سلمان في مجال مكافحة مرض تبقع أوراق الزيتون "عين الطاووس" باستخدام البكتيريا، وبحث د. سائد الخياط الذي درس الربط ما بين التسرب المائي للينابيع الموزعة على الجانب الغربي للبحر الميت والمسيطر عليها من قبل الاسرائيليين بالرغم من وقوعها في الضفة الغربية وبين الانخفاض الحاد في منسوب مياه الابار في الجزء العلوي في مناطق بيت فجار وبني نعيم.
وقدم كافة المشاركين في برنامج زمالة مجموعة من الأبحاث التطبيقية والعلمية التي نشرت في مجلات عالمية ذات تأثير.