السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدى: الاعتداء على الصحفيين والمواطنين خرق فاضح لحرية التعبير

نشر بتاريخ: 14/06/2018 ( آخر تحديث: 14/06/2018 الساعة: 15:28 )
رام الله - معا - اعرب المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية "مدى" عن بالغ قلقه واستنكاره لما ارتكبته اجهزة الامن الفلسطينية من قمع واعتداءات  استهدفت الصحافيين ووسائل الاعلام ومنعهم من تغطية المسيرة السلمية التي نظمت مساء امس الاربعاء في مدينة رام الله، للمطالبة بدفع رواتب موظفي غزة التي تم قطعها قبل عدة اشهر.
كما استنكر المركز قمع واعتقال المتظاهرين السلميين الذين شاركوا في هذا التجمع السلمي الذي يندرج ضمن الحق في التعبير عن الرأي المحمي بنص قانون الاساس الفلسطيني حسب بيان صادر عن المركز.
وقال المركز " ان من اخطر مظاهر عمليات القمع غير المسبوقة التي طالت الصحافيين والمشاركين في هذه التظاهرة السلمية الليلة الماضية، سماح الشرطة الفلسطينية لعشرات العناصر الذين كانوا بزي مدني، في عمليات قمع المتظاهرين والصحفيين، ما يشكل خرقا فاضحا للقانون ولدور الشرطة".
وبحسب مركز "مدى" فقد طالت هذه الاعتداءات ما لا يقل عن 17 صحافيا وصحافية وفريقا اعلاميا، كما وتم منعهم بالقوة من تغطية هذا الحدث واجبر من لم يتعرض منهم للضرب تحت التهديد والشتائم على مغادرة المكان، فضلا عما طال العديد منهم جراء قمع المسيرة بقنابل الغاز المسيل للدموع.
ودعا المركز الى تشكيل لجنة تحقيق مستقلة فيما جرى ونشر نتائج ما تتوصل له ومحاسبة جميع المسؤولين عن هذه الاعتداءات سواء اولئك الذين ارتكبوها مباشرة او الذين اتخذوا القرار بذلك.