الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اهالي ياسوف ينتزعون قرارا باستعادة اراضيهم من المستوطنين

نشر بتاريخ: 18/06/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
اهالي ياسوف ينتزعون قرارا باستعادة اراضيهم من المستوطنين
سلفيت - تقرير معا - شرعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي باخلاء مبان من بؤرة مستوطنة "تفوح الغربية" المقامة على اراضي ياسوف شمال سلفيت.
وجاء ذلك بعد أن انتزع مواطنو ياسوف بالتعاون مع مؤسسة المحافظة والهيئة العامة للشؤون المدنية، وهيئة مقاومه الجدار ومؤسسات حقوقية، قرارا من احدى المحاكم الاسرائيلية بإخلاء الارض من المباني التي قام الاحتلال ببنائها قبل 19 عاما.
المزارع حافظ عبية رئيس مجلس قروي ياسوف السابق ومن المتابعين للقضية قال لـ معا تم ابلاغنا قبل اسبوعين من قبل الارتباط الفلسطيني انه سيتم ازالة البؤرة الاستيطانية بعد صدور قرار من المحكمة بذلك، ومنذ امس بدأوا بازالتها والعمل مستمر.
واضاف عبية ان هذه البؤرة وتعرف بـ"تفوح الغربية" اقيمت على اراضي مواطني بلدة ياسوف بالقرب من مستوطنة "تفوح الشرقية"، عام 1998، اقيمت على 150 دونم لاقامة المباني والكرافات، واستولى المستوطنون على 2000 دونم لاغراضهم الشخصية وتم زراعتها بأشجار الزيتون والعنب، وقال ان 14 مواطنا من البلدة تطوعوا لرفع قضية بالمحاكم الاسرائيلية على المستوطنين عام 2010، بالتعاون مع مؤسسة "ياشدين" ومؤسسة المحافظة، والهيئة العامة للشؤون المدنية وهيئة الجدار، ومن خلال المتابعه تم انتزاع والحصول على قرار الاخلاء عام 2016، على ان يتم تنفيذ الاخلال حتى موعد 22/6/2018 كحد اقصى، واليوم يتم التنفيذ، واسترجاع الارض لاصحابها.
محافظ سلفيت اللواء ابراهيم البلوي قال لـ معا ان مؤسسة المحافظة تواصل بإستمرار متابعة قضايا المواطنين واراضيهم في المناطق المصنفة "ب، ج" من الناحيه القانونية، وهناك العديد من القضايا التي تم متابعتها قانونياً وإسترجاعها لأصحابها.
ودعا البلوي المواطنين الى متابعه القضايا مع مؤسسات المحافظة وهيئة مقاومة الجدار والشوؤن المدنيه والمؤسسات الحقوقية، ودعا اصحاب الاراضي الى اعمارها وإدامة خدمتها وزراعتها.
اسامه مصلح مدير عام الهيئة العامة للشؤون المدنية في سلفيت قال لـ معا ان هذا القرار صدر بعد المتابعة الحثيثة منذ 10 سنوات بالشراكه مع المحافظة وهيئة مقاومة الجدار، وان هيئة الشؤون وبناء على تعليمات الوزير تتابع باستمرار قضايا المواطنين وتبذل جهودا كبيرة في مساعدة المزارعين وتأمين وصولهم الى اراضيهم في تلك المنطقة والمناطق المحاذية للمستوطنات، وأن هذه القضيه تم تقديم التماس بها للعليا الإسرائيلية من مجموعة من مزارعي ياسوف.
واشار مصلح الى انه هناك الكثير من قضايا المزارعين التي تقوم هيئة الشؤون المدنية ومؤسسة المحافظة وهيئة مقاومة الجدار بمتابعتها بالمحاكم الاسرائيلية من اجل استرجاع اراضي المزارعين وتأمين دخولهم اليها.