الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران حنا: نكبات ونكسات ومظالم شعبنا كثيرة

نشر بتاريخ: 20/06/2018 ( آخر تحديث: 20/06/2018 الساعة: 13:49 )
المطران حنا: نكبات ونكسات ومظالم شعبنا كثيرة
القدس- معا- استقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم،وفدا من الكنيسة الارثوذكسية من العاصمة التشيكية براغ والذين وصلوا في زيارة حج الى الاماكن المقدسة في فلسطين استهلوها بزيارة كنيسة القيامة.
وتجول الوفد داخل كنيسة القيامة حيث اقيمت اولا الصلاة من اجلهم وعلى نيتهم امام القبر المقدس، ومن ثم استمعوا الى كلمة المطران الذي تحدث عن مكانة مدينة القدس واهمية مقدساتها، وتاريخ كنيسة القيامة وما يعنيه القبر المقدس بالنسبة لهم.
وقال المطران" نتمنى من الحجاج والزوار الاتين الى ارضنا المقدسة بالا يكتفوا فقط بزيارة الاماكن الدينية والتاريخية التي نفتخر بوجودها في بلادنا بل نتمنى منكم ان تتعرفوا على ابناء كنائسنا وان تزوروا الرعايا والتجمعات المسيحية في هذه البقعة المقدسة من العالم".
وأضاف" ان الاعتداء على حرية الانسان وسلب كرامته وحقوقه وارضه انما تعتبر جريمة بحق الانسانية والفلسطينيون في هذه الارض المقدسة سلبت حريتهم وسرقت اراضيهم ويعاملون كالغرباء في وطنهم ويمنعون من حرية التنقل من مكان الى مكان. الفلسطينيون مستهدفون في مقدساتهم واوقافهم وحضورهم وثباتهم في هذه المدينة المقدسة وفي هذه البقعة المباركة من العالم التي اسمها فلسطين. فلسطين هي ارض مقدسة ولكن ترتكب فيها افعال غير مقدسة وما اكثر النكبات والنكسات والمظالم الذي تعرض لها شعبنا الفلسطيني وما زال ولذلك فإننا نناشدكم ونناشد كافة الكنائس المسيحية في العالم بأن تلتفت الى فلسطين وآلامها وجراحها ومعاناة ابنائها وان تلتفتوا ايضا الى مدينة القدس وما يحدث فيها من محاولات هادفة لسلب تاريخها وطمس معالمها وسرقة اوقافها والنيل من الحضور الفلسطيني العريق والاصيل فيها".
وبين أن" المسيحيين في هذه الديار اصبحوا قلة في عددهم بسبب ما الم بهم وبشعبهم ولكنهم ليسوا اقلية ويرفضون ان ينظر اليهم كأقلية فالمسيحيون في هذه الارض هم ابنائها وهم ملحها وخميرتها ومصدر خير وبركة لشعبها، المسيحيون والمسلمون ينتمون لشعب واحد ونحن جميعا ندافع عن عدالة قضيتنا وندافع عن القدس كما اننا نناضل ونكافح معا من اجل ان نعيش احرارا في وطننا".
وأكد" ان دفاعكم عن القضية الفلسطينية هو انحياز للحق والعدالة وللقيم الانسانية والاخلاقية النبيلة فكونوا الى جانب شعبنا ودافعوا عن هذا الشعب المظلوم ودفاعكم عن فلسطين وشعبها انما هو دفاع عن المسيحية في مهدها وهو دفاع عن اقدس بقعة في العالم اختارها الله لكي تكون مكان تجسد محبته نحو البشر".
وقدم للوفد وثيقة الكايروس الفلسطينية، واجاب على عدد من الاسئلة والاستفسارات.