الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اكاديمية القدس توقع اتفاقيات الدعم المالي للفائزين في الدورة البحثية

نشر بتاريخ: 25/06/2018 ( آخر تحديث: 25/06/2018 الساعة: 19:14 )
اكاديمية القدس توقع اتفاقيات الدعم المالي للفائزين في الدورة البحثية
عمان- معا- وقع اتفاقيات الدعم المالي للفائزين في الدورة البحثية الأولى لأكاديمية القدس للبحث العلمي 2017/2018، يوم السبت، في عمان.
وأسفر عن فوز 4 مشاريع بحثية بدعم يصل في مجموعة إلى 200 ألف دينار أردني (أكثر من 285 ألف دولار) لـ 4 مشاريع بحثية تأهلت بعد عملية تقييم محكمة ودقيقة اشتملت على 4 مراحل اشرف عليها الجامعة الامريكية في بيروت ومجموعة متميزة من المختصين والخبراء العالميين.
وفازت المشاريع البحثية المقدمة من قبل ا.د. يعقوب اشهب جامعة بوليتكنك فلسطين، و د. رانيا ابو سير جامعة القدس في مجال ابحاث الخلايا الجذعية وهندسة الجينات وكل من ا.د. محمد شبات الجامعة الاسلامية في غزة و ا.د. اسامة داوود جامعة فلسطين في مجال ابحاث المياة والطاقة والغذاء.

وفي الحفل الذي جمع نخبة من الاكاديمين و السياسيين ورجال الاعمال في الأردن وفلسطين هنأ رئيس مجلس إدارة الاكاديمية الاستاذ الدكتور أخليف الطراونة الباحثين الفائزين في الدورة البحثية الاولى، مؤكدا القيمة العلمية لجميع المشاريع البحثية التي استلمتها الاكاديمية واهمية العمل على توفير كافة سبل الدعم الممكن لرعاية للباحثين والمبتكرين في الاردن وفلسطين، مشيرا الى اهمية الاستثمار في البحث العلمي وخصوصا في زمن أصبحت فيه التنافسية والتنمية الاقتصادية مبنية على المعرفة والعلوم والابتكار.
واشار الطراونة خلال كلمتة الى عمق العلاقات الأخوية التي تربط الشعبين الاردني والفلسطيني واهمية القدس والمقدسات في وجدان الأمة العربية والتي تحظى مقدساتها بالوصاية الهاشمية، مقدرا الدعم اللامحدود لراعي الاكاديمية وصاحب الرؤية ابن فلسطين والاردن المهندس منيب رشيد المصري داعيا المولى عز وجل ان يحفظ الاردن وفلسطين.
بدورة اكد المصري إلتزام مؤسسة منيب رشيد المصري للتنمية بدعم اكاديمية القدس للبحث العلمي وايمانه المطلق في امكانات وقدرات الباحثين والمبتكرين العرب خصوصا في الاردن وفلسطين، مشيراً الى أهمية التشاركية بين المؤسسة والجامعات الاردنية والفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، مثمنا مواقفه جلالة الملك عبد الله الثاني المشرفة اتجاه القضية الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، مؤكدا عمق الاخوة بين البلدين. 
 
من جهته، ثمن ا.د. عماد ابوكشك رئيس جامعة القدس الدعم السخي الذي تقدمة مؤسسة منيب المصري للتنمية للاكاديمية والجهد الذي تبذله الاكاديمية لإتاحة كافة الفرص والإمكانيات اللازمة لدعم الباحثين والمبتكرين في الاردن وفلسطين لما له من اهمية في نهضة الامة وتقدمها.
واشار النائب يحيى السعود رئيس لجنة فلسطين النيابية في كلمته التي القاها الى اهمية رسالة الاكاديمية والجهد الكبير الذي يقوم به المصري في دعم صمود الاهل في فلسطين وتعزيز راوابط الدم والمصير بين الشعبين الاردني والفلسطيني، خصوصا في ظل التحديات التي تواجه الامة، داعيا المولى عز وجل ان يحفظ الاردن و فلسطين.
بدوره، اكد د.زاهر ضاوي من الجامعة الامريكية في بيروت على اهمية الشراكة بين الجامعة والاكاديمية، متنميا التوفيق للاكاديمية والباحثين الفائزين، داعيا الى تعميم هذ الشراكات لتشمل اكبر عدد من الجامعات والباحثين العرب، مثمنا العلاقة التاريخية التي تربط بين مؤسسة منيب رشيد المصري والجامعة الامريكية في بيروت.
وفي ختام الحفل كشف المدير التنفيذي للاكاديمية د.اشرف بني محمد عن خطط الاكاديمية المستقبلة ومجموعة البرامج الجديدة التي تعمل الاكاديمية على اطلاقها لتمكين الباحثين والشباب الريادين والمبتكرين، خصوصا بما يساهم في تطوير شركات جديدة قادرة على خلق فرص عمل للشباب والمساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة.