الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة طولكرم تعقد لقاء للمحاسبين مع ضريبة الدخل

نشر بتاريخ: 26/06/2018 ( آخر تحديث: 26/06/2018 الساعة: 11:32 )
طولكرم- معا- عقدت غرفة تجارة وصناعة طولكرم لقاء للمحاسبين مع مدير دائرة ضريبة الدخل إياد السلمان، لمناقشة العديد من القضايا المتعلقة بملفات المكلفين من التجار ورجال الأعمال.
ورحب إبراهيم أبو حسيب رئيس الغرفة التجارية بالحضور، مشيرا إلى أن هذا الاجتماع يأتي بناء على رغبة الغرفة التجارية، بعد مجموعه من الشكاوي المتعلقة بعدم وضوح بعض الإجراءات وتحدث عن أهمية العلاقة بين المحاسبين وضريبة الدخل باعتبارهم حلقة الوصل مع المكلفين.
دعا أبو حسيب مدير ضريبة الدخل وكافة مدراء الدوائر الضريبية إلى التعامل بروح القانون مع المكلفين المتعثرين لا سيما في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشعب.
من جهته، أكد إياد السلمان مدير ضريبة الدخل في طولكرم على أهمية العلاقة مابين المحاسبين والدائرة ومراعاته للعبء الواقع على عاتقهم لا سيما في إقناع المكلفين المتخلفين عن الدفع بالالتزام مع دوائر الضريبة.
وتحدث السلمان عن الديون المتراكمة نتيجة عدم متابعة الملفات وعن أهمية تحصيلها وإمكانية التيسير على المكلفين بما يتلاءم مع إمكاناته وبما لا يتعارض مع القانون , وقال إن المحاسبين مسؤولين عن رفع مستوى الوعي بالإجراءات الضريبية للمكلفين وأهمية إفصاحهم عن كافة مصادر الدخل الخاصة بهم لتكون العلاقة مابين الدائرة والمكلفين والمحاسبين مبنية على الثقة. 
وتحدث السلمان عن المراسلات الضريبية والية تقليص الوقت والجهد المبذولين فيها وعن الطريقة الصحيحة لتقديم التفويض وأهمية الزيارات الميدانية للمكلفين من قبل الدائرة بالشكل الذي يضمن زيادة عدد المكلفين الملتزمين لدى الدائرة وهو ما ينعكس إيجابا على دور المحاسبين أيضا.
وطرح المحاسبون مجموعه من القضايا التي تخص تعاملاتهم مع دائرة الضريبة فيما يخص آلية التواصل مع المكلفين والملفات العالقة والمفقودة والأرشيف وسرية البيانات ودور الضابطة الجمركية وأهمية مراعاة الوضع الاقتصادي العام وإغلاق الملفات القديمة التي توفي أصحابها أو هاجروا خارج البلاد.