السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام مشروع دارسة التنوع الحيوي في سلفيت

نشر بتاريخ: 28/06/2018 ( آخر تحديث: 28/06/2018 الساعة: 17:07 )
اختتام مشروع دارسة التنوع الحيوي في سلفيت
سلفيت -معا- اختتمت سلطة جودة البيئة ومتحف فلسطين للتاريخ الطبيعي مشروع دراسة التنوع الحيوي في برك تجميع مياه الأمطار شمال محمية وادي قانا الطبيعية، والمعروفة بـ"بركة عسكر" في مقر المجلس الأول للخدمات المشتركة في بلدة الفندق، جنوب محافظة نابلس، اليوم الخميس.
وشارك في الحفل الختامي، رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة، ومدير متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي مازن قمصية، ومدير عام المصادر الطبيعية في سلطة جودة البيئة عيسى موسى، ومدير مكتب سلطة جودة البيئة في محافظة قلقيلية عصام قاسم.
وأكدت الأتيرة أهمية إعداد الدراسات البيئية وإجراء البحوث العلمية لواقع التنوع البيولوجي، والتي تساهم في تعزيز العمل الوطني في حماية أراضينا من الاحتلال الإسرائيلي ومطامعه الاستيطانية، ومنع تدميرها بحجج واهية.
وأشارت إلى أن سلطة جودة البيئة ستقوم بالإجراءات التي تحفظ "بركة عسكر"، ومتابعة الملف من خلال الاتفاقيات الدولية البيئية والجهات المختصة.
وأشارت لأهمية المشروع من حيث دراسة التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية، والحفاظ على البيئة في المنطقة الانتقالية الشمالية إلى منطقة محمية وادي قانا في فلسطين، وتطوير وإدارة هذه المنطقة الغنية بالتنوع البيولوجي.
بدوره، أكد مدير متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي مازن قمصية، أهمية البركة نظرا لاحتوائها على الضفدعة السورية ذات الأرجل الحرفية، بالإضافة إلى زهرة الحوذان الصفيف، وكلاهما لا يتواجد إلا في هذه البركة.
وأضاف ان حماية البركة هي مقدمة لحماية محمية وادي قانا الطبيعية، خاصة أنها البركة الوحيدة التي تحوي نظاما بيئيا نادرا في الضفة الغربية.
من جانبه، ثمن رئيس المجلس الأول للخدمات المشتركة عبد الله حجاوي، دور سلطة جودة البيئة ومتحف فلسطين للتاريخ الطبيعي في إعداد الدراسات البيئية. وأكد استمرار التعاون في حماية البركة للحفاظ على حيوية المنطقة.
ونفذ المشروع من قبل المعهد الفلسطيني للتنوع البيولوجي والاستدامة ومتحف فلسطين للتاريخ الطبيعي في جامعة بيت لحم، وبإشراف من سلطة جودة البيئة، وبتمويل من المعهد الملكي البلجيكي للعلوم الطبيعية.