/* */
عـــاجـــل
مسلحون يعتدون على عضو ثوري فتح بغزة والامن يستدعي كوادر من الحركة
عـــاجـــل
الاحتلال يطلق الرصاص تجاه المتظاهرين بالمسير البحري شمال القطاع
الأخــبــــــار
  1. مسلحون يعتدون على عضو ثوري فتح بغزة والامن يستدعي كوادر من الحركة
  2. مسلحون يعتدون على عضو ثوري فتح بغزة والامن يستدعي كوادر من الحركة
  3. الاحتلال يطلق الرصاص تجاه المتظاهرين بالمسير البحري شمال القطاع
  4. الشرطة تضبط مواد يشتبه انها الماريجوانا المخدرة بحوزة شخصين في جنين
  5. مخابرات الخليل تقبض على الشخص الذي اعتدى على رئيس بلدية بيت لحم
  6. المطلوب الاول للامن بطوباس يسلم نفسه للشرطة -صادر بحقه 9 مذكرات توقيف-
  7. أردوغان من نيويورك: لن نترك القدس وسنضع أرواحنا على أكفنا إن لزم الأمر
  8. مشعشع يدعو اتحاد عاملي "الاونروا" بغزة لطاولة الحوار
  9. الشرطة تكشف ملابسات سرقة ونشل 15 هاتفا محمولا في الخليل
  10. مخابرات الخليل تقبض على مجرم محكوم بالسجن 15سنة ومطلوب على عدة قضايا
  11. التربية تعلن عن منح دراسية بمجال الطب البشري في فنزويلا
  12. الاعتداء على رئيس بلدية بيت لحم طوني سلمان باله حاده في وجهه
  13. استقالة 8 من اعضاء مجلس بلدية يطا البالغ 13 عضوا
  14. القوى ولجنة المتابعة في الداخل تدعوان لإضراب موحد
  15. الخارجية: الاحتلال يفرض الاغلاق بحجة الأعياد للتغطية على إرهابه
  16. ايران: تم القبض على شبكة كبيرة لصلتها بهجوم الاهواز
  17. الخميس- "الوطني" يعقد اجتماعا تزامنا مع خطاب الرئيس في الامم المتحدة
  18. مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

الجامعة العربية الامريكية وجمعية الجليل تبحثان التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 01/07/2018 ( آخر تحديث: 01/07/2018 الساعة: 11:03 )
جنين- معا- بحثت الجامعة العربية الامريكية وجمعية الجليل في الداخل الفلسطيني، سبل التعاون لتوقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين في مجال عقد المحاضرات المتخصصة في مجال التعليم والصحة، والمشاركة في اجراء البحوث والدراسات وتحليلها، واشراك طلبة الجامعة وأعضاء هيئتها التدريسية في اجراء البحوث، وتنظيم الزيارات العلمية، ومساعدة طلبة الماجستير في اختيار رسائل تعنى بدراسات حيوية.

وضم الوفد المدير العام لجمعية الجليل بكر عواودة، ومدير معهد الأبحاث التطبيقية في الجمعية الدكتور جريس جدعون، برفقة عضو مجلس أمناء الجامعة وليد عفيفي، حيث كان باستقبالهم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور علي زيدان أبو زهري، ونوابه للشؤون الاكاديمية الدكتور زكي صالح، ولشؤون التدريب والخدمة المجتمعية الدكتور نظام ذياب، وللشؤون الإدارية والمالية الأستاذ فالح أبو عرة، والقائم باعمال عميد البحث العلمي استاذ الفيزياء في الجامعة الدكتور عدلي صالح، ومدير العلاقات العامة الأستاذ فتحي اعمور.

وخلال اللقاء قال أبو زهري ان الجامعة العربية الامريكية ومنذ افتتاحها سعت لتكون منارة علمية أكاديمية بحثية، تشع من فلسطين لكل العالم، حيث أثرت في محيطها وبكافة الاتجاهات، وأصبحت قبلة للطلبة من كافة ارجاء الوطن لتحتضن الآن احدى عشر ألف طالباً وطالبة، منهم ما نسبته 55% من أبناء فلسطين المحتلة عام 1948.

وأضاف للجامعة حرمين تدريسيين، هم الحرم الرئيسي في جنين، الذي يطرح اربعة وثلاثون برنامجاً في البكالوريوس من خلال ثمان كليات هي طب الاسنان، التمريض، العلوم الطبية المساندة، العلوم الادارية والمالية، الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، العلوم، الآداب وكلية الحقوق، وحرم الجامعة في رام الله، الذي يطرح اثنا عشر برنامجاً في الماجستير، وبرنامجاً واحداً في الدكتوراة بالشراكة مع جامعة انديانا في بنسلفانيا في الولايات المتحدة الامريكية من خلال كلية الدراسات العليا.

وأوضح ان الجامعة تخصص موازنة سنوية تقدر بحوالي نصف مليون دولار أمريكي تصرف على تمويل الباحثين والبحث العلمي الذي يقوم به اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، ولم تكتف بذلك بل أصدرت مجلة الجامعة العربية الأمريكية للبحوث، وهي مجلة بحثية دورية محكمة، نصف سنوية، تقوم على نشرها عمادة البحث العلمي باللغتين العربية والإنجليزية، وقد حصلت على معامل التأثير العربي لعام 2016 وقدره 2.93، وتنشر المجلة الأبحاث المتميزة في مختلف تخصصات العلوم الطبيعية والإنسانية.
وأضاف ان الجامعة خصصت وبتوجيهات من مجلس الادارة جوائز خاصة لدعم البحث وهي جائز الجامعة العربية الأمريكية للتميز في البحث العلمي للباحثين في الجامعات الفلسطينية، جائزة سنوية لأفضل بحث علمي يتم نشره في مجلة الجامعة العربية الأمريكية للبحوث، جائزة المهندس زهير حجاوي للبحث العلمي.

ومن جانبه، تحدث المدير العام لجمعية الجليل عواودة عن اهداف الجمعية والمجالات التي تهتم فيها، مؤكدا ان هناك مركز أبحاث يطلق عليه اسم "ركاز" تابع للجمعية وهو بمثابة مركز إحصاء فلسطيني في الداخل يقوم بعمل دراسات واجراء أبحاث ومسوح تهدف لإيجاد التحديات التي تواجه المجتمع العربي في الداخل من اجل معالجة المشكلات والوقوف على ما سيحدث مستقبلا ولنكون قد وضعنا بين ايدي صناع القرار في الداخل العربي كل ما يلزم للبدء بالتخطيط لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.

واكد ان الجمعية على استعداد تام لتبادل الخبرات مع الجامعة العربية الامريكية في مجالات المسوح والدراسات والبحوث التعليمية والصحية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها.
وأضاف ان الجمعية تسعى لاستقطاب القدرات المتميزة في الداخل وتوظيفها لخدمة الدراسات والبحوث المسحية إضافة الى القيام بالتحليل من قبل عدد من الباحثين.

وتم الاتفاق على تشكيل لجنة خاصة من الجامعة والجمعية لتقديم مقترحات "خطة عمل" للتعاون في مجال البحث العلمي إضافة الى العمل على اعداد مذكرة تفاهم بين الجانبين لتكون بداية ترجمة حقيقية للعمل المشترك في العديد من القضايا مستقبلا.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018