الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"داعش" ينشر خريطة العودة من سورية إلى أوروبا

نشر بتاريخ: 05/07/2018 ( آخر تحديث: 07/07/2018 الساعة: 10:02 )
"داعش" ينشر خريطة العودة من سورية إلى أوروبا
بيت لحم-معا-كشفت مجلة "دير شبيغل" الألمانية ان تنظيم "داعش" يعمل على توجيه مناصريه لمغادرة سوريا بعد انهياره العسكري هناك وطرده من شمال شرقي سوريا .
وأفادت "دير شبيغل" استناداً إلى بيانات لأجهزة الأمن الألمانية، أن التنظيم أنشأ موقعاً على الإنترنت موجهاً بالخصوص لمقاتليه الأجانب الذين يستعدون للعودة لبلدانهم الأصلية والذين يقدر عددهم بـ 40 ألف مقاتل.
ويحذر الموقع، وبلغات مختلفة، المقاتلين الذين يسعون للعودة إلى أوروبا، من استعمال جوازات سفر مزورة، ويطلب إليهم استعمال وثائق هوية حقيقية، أو التخلي عن كل أنواع الوثائق، مع ترك كل الأغراض التي قد تشي بمقامهم في سوريا، كما ينصح الموقع بعدم الخوض في موضوع "داعش" مع الغرباء.
وحسب خبراء أمنيين ألمان، فإن الموقع يظهر بشكل واضح أن "داعمي داعش في سوريا يُقرون بالوضع العسكري الهش للتنظيم، وأن أعداداً مطردة من المقاتلين يفرّون من ساحة المعركة".
وكانت الحكومة الألمانية أعلنت أن ما يزيد على ألف مقاتل سافروا من ألمانيا إلى سوريا والعراق، خلال الأعوام الماضية من أجل الانضمام لجماعات تصنفها برلين "إرهابية" هناك.
وتصنف السلطات الألمانية المقاتلين العائدين من سوريا والعراق إلى ثلاث فئات، الفئة الأولى تتكون من الذين خابت آمالهم من تجربتهم "الجهادية"، والثانية المصابون بالصدمة، والثالثة تتكون من "المؤدلجين" المتشبعين بالأيديولوجية "الجهادية" وهم الفئة الأكثر خطورة، حسب أجهزة الاستخبارات الألمانية.

(دير شبيغل-الخليج أونلاين)