الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفاة رائد الحوار الكاثوليكي الإسلامي

نشر بتاريخ: 07/07/2018 ( آخر تحديث: 07/07/2018 الساعة: 11:45 )
وفاة رائد الحوار الكاثوليكي الإسلامي
بيت لحم- معا- أعلن الفاتيكان، وفاة مسؤول كاثوليكي بارز كان رائدا في الحوار مع الإسلام وصاحب أول زيارة تاريخية لمسؤول كاثوليكي بارز للسعودية.
وذكرت إذاعة "الفاتيكان"، أن الكاردينال جان لوي توران، رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان، توفي أمس (الخميس) في الولايات المتحدة، عن عمر 75 عاما.
ووفق المصدر، عُيّن توران، في ديسمبر/ كانون الأول 1990، أمين سر قسم العلاقات مع الدول لمدة 13 عاما، وفي ديسمبر 2007 عُين رئيسا للمجلس البابوي الذي كان معنيا بشكل خاص بالحوار مع الإسلام حتى وفاته.
وفي 18 أبريل/ نيسان الماضي، زار الكاردينال توران لعدة أيام السعودية في زيارة هي الأولى من نوعها لرجل دين مسيحي رفيع المستوى من الفاتيكان إلى المملكة، والتقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بحسب الفاتيكان.
وأبرم توران مع رابطة العالم الإسلامي اتفاقية تعاون، لتحقيق الأهداف المشتركة المتعلقة بالحوار ونبذ العنف.
وفي السياق ذاته، أرسل البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر الجمعة، برقية تعازي إلى البابا فرنسيس في وفاة الكاردينال رئيس المجلس البابوي للحوار الديني، وفق بيان للكنيسة الكاثوليكية بمصر.
كما أرسل شيخ الأزهر، أحمد الطيب، برقية تعزية، الجمعة، إلى بابا الفاتيكان، مشيرا إلى أن توران "كانت له سهامات مهمة في الحوار بين الأديان، وتعزيز ثقافة التفاهم المشترك"، وفق بيان.