الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بطيخ غزة:لون بلا طعم

نشر بتاريخ: 09/07/2018 ( آخر تحديث: 10/07/2018 الساعة: 09:28 )
بطيخ غزة:لون بلا طعم
غزة-تقرير معا- بينما تؤكد وزارة الزراعة في قطاع غزة على جودة وسلامة منتج البطيخ الا ان المخاوف في الشارع الفلسطيني لا زالت قائمة من المنتج لا سيما وان المعلومات تتحدث عن استخدام مفرط للمبيدات الحشرية ادت الى توعك بعض المواطنين صحيا.
البعض اشتكى من روائح كريهة تنبعث من البطيخ رغم جمال شكله من الخارج وكبر وزنه حيث وصل وزن البطيخ الى حوالي 25 كليو و30 كيلو والبعض وصف بان له لون بلا طعم حتى ان البعض رفض فكرة تهجين البطيخ على القرع.
وزارة الزراعة اكدت ان البطيخ الذي يتم استهلاكه في القطاع سليم وامن ولا يوجد به أي من من متبقيات المبيدات مؤكدة ان انتاج البطيخ هذا العام مميز حيث تم انتاج من 60 الى 50 الف طن وذلك بفضل استخدام الاصناف المطعمة واستخدام تقنية التطعيم في البطيخ .
وعزا المهندس وائل ثابت مدير عام وقاية النبات في وزارة الزراعة شكاوي المواطنين حول نتيجة لخلل في التسميد أو نتيجة أصل التطعيم حيث تعمل بعض الشركات على تحسين المذاق للمستهلك.

ولفت ثابت الى ان وزارته ماضية في انتاج منتجات امنة بتقنية التطعيم التي سيتم نشرها للعائلة القرعية مثل البطيخ والشمام والخيار بهدف تقليل استخدام المبيدات وهذه التقنية معمول بها في كل الدول المتحضرة وهي تقلل استخدام المبيدات كما قال.
واصيب عدد من المواطنين بوعكات صحية أدت الى حدوث في اعراض المرض "الاسهال والتقيؤ" البعض عزا ذلك الى سوء البطيخ الذي يباع في الاسواق والبعض الاخر امتنع تلقائيا عن شراء البطيخ بينما لم يتهم البعض الاخر منتج البطيخ بشكل مباشر.
المواطن محمد السيقلي اكد ان البطيخ الذي يباع في الاسوق اقل جودة من ناحية اللون وحلاوة المنتج وقال:"وهذا يثير لدينا الشكوك حول جودة البطيخ".
وبين السيقلي ان عددا من المواطنين اشتكوا من جودة المنتج ما يثير المخاوف من الاقبال على شراء المنتج داعيا وزارة الزراعة الى وضع حد للشائعات او التحقق من المنتج من خلال فحص عينات.
وهذا ما كادته الوزارة التي اعلنت انها قامت بفحص عينات من منتج البطيخ في مختبراتها ومختبرات الاحتلال الاسرائيلي واكدت خلوه من أي امراض.
حتى ان المواطن السيقلي اعرب عن استغرابه من الاحجام الكبيرة لمنتج البطيخ التي تباع في الاسواق.
اياد ابو ركبة صاحب محل لبيع الفواكه في قطاع غزة اكد انقسام الزبائن بين راغب للمنتج وبين عازف عنه مبينا ان اصل المشكلة تعود لمزارع البطيخ وكيفية استخدام المزارعين للمبيدات الحشرية مبينا انه يسعى جاهدا الى توفير محصول بطيخ امن وذات جودة عالية لارضاء الزبائن.
لم يسلم البطيخ من حملة على وسائل التواصل الاجتماعي فقد كتب الصحفي والناشط اكرم دلول عل صفحته على فيس بوك:"لا تستهينوا الموضوع خطير وبحاجة لرقابة بطيخ غزة لون بلا طعم".

اما المواطن اسامة الخالدي فقد حذر من ان بعض اصحاب المزارع يضعون الادوية السامة بهدف انضاج الثمرة بشكل اسرع مشيرا الى ان الطعم يطغى عليه رائحة الدواء المرشوش.