الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مع لقاء العمالقة- أبو مازن في نهائي كأس العالم

نشر بتاريخ: 10/07/2018 ( آخر تحديث: 12/07/2018 الساعة: 10:54 )
مع لقاء العمالقة- أبو مازن في نهائي كأس العالم
بيت لحم- خاص معا-بسام رومي- "نعم، دعوة ابو مازن هي لحضور نهائي كاس العالم المقرر الاحد 15 الحالي، لكن في اليوم التالي هناك قمة سياسية اخرى يتقابل فيها الرئيسان الامريكي والروسي في العاصمة الفنلندية هلسنكي لبحث ملفات غاية في الاهمية، ابرزها الملف السوري، والفلسطيني".
وسيحضر الرئيس عباس نهائي كاس العالم، يؤكد السفير الفلسطيني عبد الحفيظ نوفل، "لكنه لن يلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال تزامن زيارتهما لروسيا، لان ابو مازن سيصل العاصمة موسكو الجمعة المقبل 13 الحالي، لكن نتنياهو سوف يصل اليوم الاربعاء بعدما قدم موعد زيارته وغير معروف انه سيمكث حتى الاحد".
وهنا، اوضح نوفل، "لن يلتقيان، دعي نتنياهو لحضور نهائي كاس العالم في نفس يوم وصول الرئيس عباس وهو الجمعة، لكن نتنياهو تهرب كعادته وقدم موعد زيارته التي ستكون اليوم الاربعاء".
ويعول الرئيس محمود عباس، كثيرا على لقاء دونالد ترامب وفلاديمير بوتين, عندما يطالب الاخير ان يوضح للرئيس الامريكي التزام الجانب الفلسطيني بالسلام، وان المرجعيات الدولية هي الاساس لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.
ويضيف نوغل، ان الرئيس عباس سيبلغ بوتين برسائل واضحة...رفض صفقة ترامب، وضرورة ايجاد الية دولية جديدة بمشاركة الولايات المتحدة وروسيا والصين والاتحاد الاوروبي ".
واوضح نوفل، ان الموقف الروسي يدعم موقفنا ونحن نراهن على موقف اكبر لروسيا في الملف الفلسطيني الاسرائيلي".
ومن شان حسم الملف السوري، ان يشكل مدخلا مهما لجهة الانتقال للملف الفلسطيني، يقول السفير نوفل. مضيفا" في سورية امريكا سلمت بالموقف الروسي هناك, وهذا قد يشكل ارضية للانتقال للملف الفلسطيني ".
وكان نتنياهو قد كتب في "تغريدة" سابقة أنه سيلتقي، الأربعاء، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في موسكو، وسيوضح خلال اللقاء أن إسرائيل لن تقبل بتموضع عسكري إيراني، أو بتموضع قوات موالية لإيران في أي جزء من الأراضي السورية. كما سيوضح أنه يجب على سوريا تطبيق اتفاقية فك الاشتباك من عام 1974 بحذافيرها.
في غضون ذلك، قالت مجلة "نيويوركر "ان نتنياهو سيقترح على بوتين: إبقاء إيران بعيدة عن سوريا وستتم إزالة العقوبات من روسيا".