السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ نابلس يفتتح ورشة للمواصفات والمقاييس

نشر بتاريخ: 11/07/2018 ( آخر تحديث: 11/07/2018 الساعة: 18:19 )
نابلس- معا- عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس ورشة عمل حول التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بملامسات الأغذية.
جاء ذلك بالتعاون مع محافظة نابلس وضمن برنامج التوعية الذي تقوم به المؤسسة بهدف توعية الجهات الرقابية القائمة على تطبيق هذه التعليمات وتوعية أصحاب المصانع والمستوردين والموزعين بالتزاماتهم المنصوص عليها في التعليمات.
وافتتح الورشة محافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب مرحباً بالحضور متمنياً أن تكون هذه الورشة مثمرة، مؤكدا على ضرورة أن يخضع المنتج الفلسطيني للمقاييس والمعايير العالمية بما يضمن المحافظة على صحة المواطنين، وأن على الجهات الرقابية متابعة الأسواق والمصانع لضمان تطبيقها للمعايير والمقاييس العالمية.
ومن ناحيته، شكر م. حيدر حجه مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المحافظة على استضافة الورشة لاهميتها، مؤكدا على أهمية التعليمات الفنية الخاصة بملامسات الاغذيه لما لها أهمية على حياة المواطنين، مؤكداً ان هناك تسع تعليمات فنية الزامية خاصة بالملامسات، ومن خلال هذه الورشة سيتم تعريف المفتشين والمنتجين بالتعلميات الفنية الإلزامية ومتطلبات هذه التعليمات التي لها علاقة مباشرة بسلامة الأغذية.
وأشار حجه ان لدى المؤسسة 4000 مواصفة في غالبيتها تتوائم مع المواصفات الدولية وجزء منها مواصفات فلسطينية بحته، وان 95 من المنتجات لديها مواصفات والمؤسسة لديها المقدرة على اعداد أي مواصفة في أي مجال، ومن خلال هذه الورشة نسعى لرفع مستوى الوعي لدى المنتج لرفع جودة المنتجات ولرفع الحصة في التجارة العالمية، للنهوض بالمنتج الوطني. 
وأعربت م. عبير أبو حجله مدير مكتب نابلس عن ترحيبها بالحضور الذي مثل القطاعين العام والخاص، مؤكدة على استعداد المؤسسة المتواصل لخدمة قطاع مجتمع الاعمال من خلال مركزها الرئيسي ومكاتبها في كل من نابلس والخليل.
واستعرض أ. شاكر عطوي مدير دائرة الاعلام والترويج، نبذه مختصرة عن المؤسسة، واهم الخدمات التي تقدمها، ودورها في اعداد المواصفات والتعليمات، واهم الشهادات التي تمنحها المؤسسة، ودعى المنتجين التوجه للمؤسسة للحصول على شهادات المؤسسة.
وقام د. احمد غانم مقرر مجموعة العمل الخاصة بالمواد والأدوات الملامسة للغذاء، باستعراض التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة لملامسات الأغذية والتي تم اعتمادها، بالإضافة الى اهداف تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية، لضمان مطابقة المواد والأدوات الملامسة للغذاء المطروحة في السوق لاشتراطات واحكام التعليمات الفنية وسلامتها على المستهلك ووضع الأطر التنظيمية لترويجها في السوق، وقام ايضاً بشرح التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بالمواد والسلع المعدة لملامسة الغذاء رقم (25 لسنة 2009.
واستعرض م. عبد الرحمن من دائرة التعليمات الفنية الإلزامية آلية عمل لجنة التعليمات الفنية الإلزامية والأطراف ذات العلاقة، مستعرضاً أهدافها ومهامها وما يقع على الجهات المعنية من التزامات سواء كانت حكومية او خاصة وخطر عدم تطبيقها سواء كان من العقوبات المفروضة على المخالفين لتطبيقها كونها ملزمة لهم، او من الاثار السلبية على الصحة والسلامة المترتبة على عدم تطبيقها.