الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"لــن تــغـتـال لــوحــاتـنــا"

نشر بتاريخ: 16/07/2018 ( آخر تحديث: 17/07/2018 الساعة: 13:01 )
"لــن تــغـتـال لــوحــاتـنــا"
غزة- معا - تقرير هدية الغول- هي رسالة إصرار وتحد "من بين الدمار يولد الإبداع"، هذا هو لسان حال الفنانين التشكيليين في قطاع غزة الذي عرضوا لوحاتهم وأعمالهم الفنية على أنقاض الدمار الذي خلفته صواريخ الاحتلال في مبنى قرية الفنون والحرف التابع لبلدية غزة، اثر القصف الإسرائيلي الذي استهدف مبنى المكتبة الوطنية المتجاورين.
المبنى الذي تصدعت جدرانه ودفنت مقتنياته ومشغولاته يفتح أبوابه اليوم في معرض رمزي لإنتاج أعمال فنية تفضح جرائم الاحتلال من خلال عرض اللوحات على أنقاض المبنى المدمر، ويؤكد على رسالة الفنانين في النضال السلمي.
م. نهال شقليه مديرة قرية الفنون والحرف أكدت أن نسبة الأضرار في المكان بلغت 100%، مشيرة الى أن المباني مهدمة إن لم تكن آيلة للسقوط، بينما بلغت قيمة الخسائر المادية 300 ألف دولار من مباني ومقتنيات.

وتساءلت شقليه عن الذنب الذي اقترفه التراث والثقافة والفن ليتعرض للقصف؟، مؤكدة ضرورة اعادة بناء هذا المكان لأنه تراث فلسطيني وإعادة ترميمه وبنائه حتى نحافظ على فلسطينيتنا من الاندثار.
ووسط الدمار والركام عرض عدد من الفنانين التشكليين لوحاتهم الفنية في معرض "لن تغتال لوحاتنا" للاحتجاج على التدمير الواسع الذي لحق بالقرية في رسالة أراد من خلالها الفنانون التأكيد على قدسية الفن والتراث ومحاولة لخلق فضاء فني جديد.
الفنان التشكيلي شريف سرحان أكد ان المكان يحمل لجميع الفنانين التشكيليين ذكريات بأعمارهم الفنية وأماني وأحلام تحقق جزء منها في هذا المكان، خاصة انه واحدة من أهم المساحات والفضاءات الفنية التي تعرض أعمال فنانين وتعرض الحرف التقليدية الفلسطينية وتظهر للعالم وللزائرين الحرف والفنون الموجودة في غزة.

وشدد سرحان أن استهداف هذا المكان وتدميره هو نوع من توقيف الفنانين عن العمل، قائلا" وجودنا اليوم بأعمالنا الفنية وعرضها على الركام رسالة للعالم وللاحتلال انه رغم التدمير سنستمر بجمالنا كفنانين، ونعرض أعمالنا على الركام المدمر الى حين خلق مساحة وفضاء جديدة لنعرض للعالم لوحاتنا كفنانين".
وتعتبر قرية الفنون والحرف مساحة فنية تتبع بلدية غزة وتهدف الى الحفاظ على التراث الفلسطيني من الاندثار من خلال أربع بيوت حرفية موجودة في المكان تستخدم كمعارض دائمة طول العام ليستمتع به الزوار.