الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ائتلاف أمان ومنتدى شارك يختتمان فعاليات مدرسة النزاهة

نشر بتاريخ: 17/07/2018 ( آخر تحديث: 17/07/2018 الساعة: 15:38 )
ائتلاف أمان ومنتدى شارك يختتمان فعاليات مدرسة النزاهة
رام الله- معا- اختتم الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة أمان بالشراكة مع جمعية منتدى شارك الشبابي فعاليات الفوج الثاني من مدرسة النزاهة تحت شعار "شارك... راقب... سائل".
وشارك فيها قرابة 40 شابا وشابة تراوحت أعمارهم بين 18-28 عاما، منتدبين من مؤسسات قاعدية من مختلف المحافظات الفلسطينية، حيث استمرت النشاطات على مدار خمسة أيام في قرية الشباب المُقامة في قرية كفر نعمة غرب رام الله.
وتخللت نشاطات مدرسة النزاهة، بتعريف الجيل الشاب بمفهوم الفساد، معرّجين على أبرز أسبابه ونتائجه؛ إيماناً من الائتلاف بضرورة إخراط جميع المواطنين، وبالأخص قطاع الشباب في سبل مكافحة الفساد وتحصينهم من الانخراط بمختلف أشكاله، بهدف بناء قاعدة جماهيرية واسعة مناهضة للفساد، وفاعلة في الرقابة والمساءلة عن الأداء والشأن العام، وبناء ثقافة متينة، مفعمة بقيم النزاهة ومبادئ الشفافية ونظم المساءلة، في محاولة لسد الفراغ الذي تمخض عن تعطيل المجلس التشريعي الفلسطيني.
وتكمن أهمية رفع وعي قطاع الشباب وإشراكهم في جهود مكافحة الفساد والمساءلة المجتمعية؛ كونهم القطاع الأكبر والأكثر تضرراً في المجتمع، فضلا عن توحيد الجهود المجتمعية من خلال استثمار خبرات وأدوات المؤسسات الشريكة من أجل العمل المشترك الضاغط بهدف التغيير على الصعيد الوطني، تعزيز الدور الرقابي للمؤسسات الشريكة، من خلال تضمين منظومة وأدوات تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في استراتيجيات وبرامج عملها وفي إجراءاتها وأنظمتها.
علاوة على دمج الشباب في نشاط مدرسة النزاهة والأنشطة المشابهة بهدف زيادة مساهمتهم في جهود تعزيز النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد وتعزيز الروح القيادية لديهم، وإطلاق المبادرات المجتمعية وقيادة حملات الضغط والمناصرة وصولا لمساءلة مجتمعية فعّالة داخل مجتمعاتهم المحلية وعلى المستوى الوطني بشكل عام.
وخرج المشاركون من المدرسة بعناوين عريضة لقضايا مؤثرة على قطاع الشباب تم تبنيها وبلورتها على شكل جلسات مساءلة مجتمعية سيتم العمل عليها وتنفيذها في الفترة القادمة مع الشباب في مختلف مناطق الضفة الغربية، موظّفين ما تم تدريبهم عليه من أدوات إعلامية واستخدام لمنصات التواصل المجتمعي لتحقيق الأثر المنشود منها.