الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

السفير الشوبكي يتحدث لمعا عن المنح في جامعات المغرب

نشر بتاريخ: 21/07/2018 ( آخر تحديث: 22/07/2018 الساعة: 10:50 )
السفير الشوبكي يتحدث لمعا عن المنح في جامعات المغرب

بيت لحم-خاص معا - قال الدكتور جمال الشوبكي سفير فلسطين لدى المغرب، ان المملكة المغربية رفعت المنح الدراسية للطلبة الفلسطينيين هذا العام من 100 الى 120 مقعدا وتشمل جميع التخصصات للعالم الحالي.

واضاف في حديث لوكالة " معا": .. وهي منح كاملة اعفاء من الاقساط مع مصروف جيب للطالب، والطلبات للمنح تقدم الى وزارة التعليم العالي وهي تقوم باختيار الطلبة وفق علاماتهم".

اما فيما يتعلق بالتخصصات العلمية كالطب والهندسة والصيدلة فانه على الطالب ان يدرس سنة لغة فرنسية قبل الدخول في التخصص". قال الشوبكي.

مضيفا "ان هناك قرابة 500 طالب فلسطيني يدرس في المغرب، وان الجالية الفلسطينية هناك تصل الى بضعة الاف منتشرة في كل المدن المغربية والجالية هي حديثة العهد خاصة ان هناك طلبة خريجين بقوا في المغرب ورجال اعمال وبعضهم حصلوا على جنسيات مغربية".

امريكا اعطت اسرائيل ضوءا اخضرا لتصفية القضية

واضاف": لن تطرح صفقة القرن في غياب الفلسطينيين ولن تقدم اي دولة عربية على تبني هذا المشروع".

واشار السفير الشوبكي الى ان خطورة الموقف الامريكي من القدس، انه اعطى اسرائيل الضوء الاخضر لتصفية القضية الفلسطينية وانهاء اقامة دولة فلسطينية.

واضاف قائلا" "فالخطورة الان ان السياسة الاسرائيلية على الارض تطبق، واخذت من قصة القدس ضوءا اخضرا ليس فقط للقدس ولكن في كل الضفة الغربية من تهجير واستيطان".

اما فيما يتعلق بالموقف العربي، قال السفير الفلسطيني ان الموقف العربي بني على الموقف الفلسطيني الرافض لنقل السفارة والاعتراف بالقدس والدليل كل قرارات الجامعة العربية وكلهم يعتمدون المبادرة العربية وقرارات الشرعية الدولية اساس لحل الصراع، ولم يخرج اي موقف يتعارض مع هذا الموقف، نعم هناك ضغوطات على الدول , وهناك اولويات للدول العربية مما يجعل الصوت خافت، لكن الشعوب العربية لن تقبل وينظرون للقدس نظرة عقائدية والقرار العربي الرسمي يتاثر بالموقف الشعبي الرافض للموقف للامريكي".

اما فيما يتعلق بملف المصالحة الوطنية، وبماذا تمتاز الورقة المصرية الجديدة، قال الشوبكي ما تم الاتفاق عليه قبل 6 اشهر في القاهرة كان واضحا وعندما ذهبت الحكومة لتنفيذ الاتفاق واجهت عقبات ولو مكنت الحكومة لانتهى الانقسام".

واضاف قائلا": لا يوجد ورقة مصرية جديدة وانما سيتم العودة للاتفاق القديم لكن هل الظروف تسمح الان بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه لذلك الايام القادمة كفيلة بايضاح ذلك".