الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة الاسرائيلي يرد على استجواب النائب أبو عرار

نشر بتاريخ: 31/07/2018 ( آخر تحديث: 01/08/2018 الساعة: 17:05 )
وزير الصحة الاسرائيلي يرد على استجواب النائب أبو عرار
القدس- معا- رد وزير الصحة الاسرائيلي "يعكوف ليتسمان"، على استجواب تقدم به النائب طلب أبو عرار، حول سحب دواء باسم "Valsartan Dexcel" من السوق بأمر من وزارة الصحة الاسرائيلية والشركة المصنعة للاشتباه بوجود خلل في احدى مركباته.
وتضمن الاستجواب الذي تقدم به النائب طلب ابو عرار، اسئلة" عن عدد المرضى الذين تناولوا هذا الدواء؟، وماذا ستعمل الوزارة مع من تلقوا هذا الدواء؟ وهل توجد عقارات مضادة لإبطال مفعول هذا الدواء؟".
وجاء في رد الوزارة" وفقا للمعلومات المتوفرة لدينا، هناك ما يقرب الـ 100،000 مريض تلقوا دواء يحتوي على العنصر النشط (فالسارتان) لخفض ضغط الدم، وبعضهم عولج بالدواء الذي يحتوي على المواد الخام التي ظهر فيها الخلل. واعتمد إعلان وزارة الصحة الاسرائيلية عن عدم نظافة المواد الخام المذكورة على إعلان هيئة الأدوية الأوروبية، "EMA " حيث وصلتنا الرسالة التي أرسلت لكافة الدول، جاء فيها: يجب سحب الدواء المذكور من السوق والذي يحتوي على (فالسارتان) المستورد من الشركة الصينية المصنعة للمواد الخام، على الأقل من الصيدليات، وعلى كل دولة تقييم الوضع والحاجة للمنتج في السوق، واتخاذ القرار بشأن الإجراءات التي يتعين اتخاذها على المستوى الدولي، ونحن نتابع اعلانات هيئة الأدوية الأوروبية، وعند توفر معلومات إضافية سننشرها للجمهور، لقد أوعزنا بجمع الدواء الذي فيه الخلل من السوق، وأصدرنا تعليمات للمرضى الذين استخدموا الدواء بمراجعة الطبيب لاستبدال العلاج المذكور بعلاج اخر لعلاج ارتفاع ضغط الدم المذكور ".