الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم علمي للجمعية العالمية للكسور والرضوض AOTrauma في فلسطين

نشر بتاريخ: 04/08/2018 ( آخر تحديث: 04/08/2018 الساعة: 23:38 )
يوم علمي للجمعية العالمية للكسور والرضوض AOTrauma في فلسطين
رام الله - معا - اقامت الجمعية العالمية للكسور و الرضوض AOTrauma الجمعة 3/8/2018 يوما علميا بعنوان(اختلاطات الكسور Complications of fractures)، في مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في رام الله.
افتُتِح هذا اليوم العلمي بكلمة ترحيبية للدكتور مازن عبدالله - رئيس الجمعية العالمية للكسور في فلسطين ورئيس قسم جراحة العظام في مستشفى النجاح الجامعي - رحب فيها بالضيوف والمشاركين وأكد فيها على ضرورة هكذا لقاءات علمية لما لها من قيمة كبيرة في تطوير القطاع الطبي و الصحي في بلدنا الحبيب ورفع مستوى اطباء جراحة العظام علميا وعمليا.
وألقى الدكتور علاء صباح - أخصائي جراحة العظام وعضو في الجمعية العالمية للكسور في فلسطين- محاضرة تكلم بها عن الجمعية العالمية للكسور ومقرها الرئيسي هو دافوس في سويسرا واوضح مهامها و نشاطاتها و مشاركاتها و مساهماتها في تطوير جراحة العظام في دول العالم ومن ضمنها فلسطين، ذاكرا ان هذا هو النشاط الثالث للجمعية في فلسطين وقد سُبِق هذا النشاط بعمل ورشتين تدريبيتين الأولى للمستوى الأساسي تحت عنوان 
Basic Principles of Fracture Management
والثانية للمستوى المتقدم
Advanced Principles of Fracture Management.
وتم خلال اليوم العلمي إلقاء مجموعة من المحاضرات الطبية التي تخص اختلاطات الكسور اعدها أطباء استشاريون في جراحة العظام ذوو خبرة دولية واسعة في هذا المجال.
وشارك في اليوم العلمي مجموعة كبيرة من اطباء جراحة العظام من مختلف محافظات الوطن ومن المستشفيات الحكومية والخاصة، حيث تم استعراض ونقاش مجموعة من الحالات الطبية التي تخص الرضوض والكسور.
وقد استعرض الدكتور رستم النمري - استشاري جراحة العظام والمفاصل - المراحل التي مر بها تطور جراحة العظام في فلسطين منذ البدايات وصولا الى يومنا هذا.
ورحب الدكتور سالم ابو رميلة -رئيس جمعية جراحي العظام الفلسطينية- بالمشاركين والضيوف و أشاد بالمحتوى العلمي للمحاضرات و تحدث عن ضرورة تعميق العلاقة بين جمعية جراحي العظام الفلسطينية كممثل لنقابة الأطباء وبين الجمعية العالمية للكسور AOTrauma .
وقال احد المشاركين لـ معا حول مدى الإستفادة من مثل هذه الأيام العلمية، اكد د. محمد شلبايه -أخصائي جراحة العظام و عضو الجمعية العالمية للكسور في فلسطين- ان مثل هذه اللقاءات العلمية تثري الخبرات العلمية والعملية للأطباء والعاملين بالقطاع الطبي عامة وأطباء العظام خاصة بما يساهم بالنهوض بالواقع الطبي والعلمي والصحي في فلسطين، وهذا كله يصب في مصلحة الوطن والمواطن.
وفي نهاية اليوم العلمي شكر د. مازن عبدالله المشاركين وقام بتكريم الضيوف وناشد بدوره المسؤولين المساعدة على استقدام اطباء اعلام و متميزين في طب وجراحة العظام في الأردن الشقيق من امثال د. كامل العفيفي و د. محمود العودات و د. هاشم القضاة الى مثل هكذا لقاءات علمية والذين لم تسمح لهم الفرصة بالحصول على تأشيرات دخول الى البلاد املين استضافتهم في المرات القادمة.