الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"خضوري" تناقش أول رسالة ماجستير في تاريخها الأكاديمي

نشر بتاريخ: 09/08/2018 ( آخر تحديث: 09/08/2018 الساعة: 15:48 )
"خضوري" تناقش أول رسالة ماجستير في تاريخها الأكاديمي
طولكرم- معا- ناقشت جامعة فلسطين التقنية خضوري اول رسالة ماجستير في تاريخها الأكاديمي للطالب فيصل صالح رشايدة من كلية الدراسات العليا، ضمن برنامج التكنولوجيا الحيوية الزراعية في كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية، تحت عنوان "تعدد الطراز الجيني للجينات المرتبطة بالحليب (بيتا لاكتوجلوبيلين وك كازيين) في الاغنام الفلسطينية "(Genetic Polymorphism of Milk genes (Beta-Lactoglobulin and Kappa Casein in Palestinian’s sheep breeds."، باشراف د. ناصر شولي مشرفاً رئيسياً ود. وائل قيسي ممتحناً خارجياً ود. ا حمد صالح ممتحناً داخلياً.
واعتبرت الجامعة مناقشة اول رسالة ماجستير في تاريخها الاكاديمي بعد تحولها لجامعة ومنح صاحبها النجاح بدرجة امتياز؛ انجازا معتبرا في تاريخ جامعة فلسطين التقنية، التي تشهد قفزة تطويرية على جميع المستويات البنوية والتطويرية والبرامجية، وبشكل خاص برامج دراسات العليا، التي تم فيها مؤخرا اعتماد ثلاثة برامج ماجستير جديدة في الجامعة وهي الادارة العامة و النمذجة الرياضية وادارة الاعمال الزراعية الربحية.

وبحثت الدراسة تعدد الأشكال الوراثية لبروتينات الحليب في سلالات الأغنام في فلسطين مع مراعاة التنوع البيولوجي الوراثي الكبير لسلالات الأغنام، وأجريت هذه الدراسة لتقييم تعدد الأشكال الوراثية "(K-casein (K-CN) and -lactoglobulin ( -LG" من السلالات الرئيسية من سلالات الأغنام العواسي الفلسطينية المحلية والمحسنة، وتأثيرها على جودة الحليب.

وأظهرت الأدلة وجود ارتباط قوي بين تعدد أشكال بروتين الحليب وعائد الألبان، ولهذه الغاية تم استخراج DNA من 54 من الأغنام وتم تضخيم K-CN,B-LG) (باستخدام (PCR)، تم استخدام (RFLP) في تحديد التباين في موضع B-LG، بينما تم تنفيذ Sanger method لجين K-CN بواسطة PCR وكانت المنتجات المضخمة لجينات لاكتوجلوبين بيتا وكابا كازين ذات أحجام 471 و 670 بي بي على التوالي.
كما كشف الهضم لجي لاكتوجلوبين بيتا باستخدام إنزيم التقييد RsaI وجود ثلاثة طرز جينية (AA و AB و BB)، وأظهرت نتائج لاكتوجلوبين بيتا تحليل تسلسل exon 2 طفرة نقطية (T → C) في الموضع 1617 بي بي من Locus X12817 المسؤولة عن تبادل الحمض الأميني لـ إلى التيروزين، وأظهرت نتائج تحليل تسلسل K-CN وجود ثلاثة أنماط مختلفة؛ CC ، TC و TT.
وكشفت نتائج تسلسل المسبر زوج قاعدة واحد (C → T) في كودون رقم 56 من اكسون ثلاثة، هذه الطفرة هي صيغة مترادفة.

كما أظهر التحليل الإحصائي أن التأثير الهام للنمط الوراثي لكابا كازين (AA, AB or BB) على (Sold Not Fat SNF) كلا من سلالات الأغنام العواسي بشكل جماعي، أظهر تأثيرا كبيرا على النمط الجيني الاكتوجلوبين بيتا على النسبة المئوية للدهون والكثافة، وهو تأثير كبير لـ K- النمط الجيني CN على نسبة SNF في اغنام العواسي المحلية، في حين أن تأثير النمط الجيني على اغنام العواسي المحسنة لم يكن كبيرا.