الأخــبــــــار
  1. وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي يمنع فعالية رياضية في بيت صفافا بالقدس
  2. الاحتلال يعثر على بالون حارق في شاطئ عسقلان
  3. الاحتلال يأخذ قياسات منزل الشهيد عمر أبو ليلى تمهيدا لهدمه
  4. فرنسا تحث حكومة اسرائيل على إعادة بدء عملية السلام
  5. لبنان يحذر من تداعيات الموقف الاسرائيلي بشأن القدس والجولان
  6. حماس تدعو لصياغة خطة وطنية موحدة لمواجهات التحديات
  7. فلسطين تترأس اجتماعات مجموعة 77 والصين
  8. الاحتلال يقرر اغلاق الضفة وغزة حتى يوم السبت 27 نيسان
  9. ملحم: الحكومة ستحرس الحريات ولن يتم اعتقال أي صحفي
  10. إصابة شاب بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة تقوع ببيت لحم
  11. إصابات بحادث سير على مفرق قرية تعنك غرب جنين
  12. مرسوم رئاسي بتعيين يسرى السويطي نائبا لمحافظ محافظة أريحا والاغوار
  13. "التنمية الاجتماعية": أية اجراءات تقوم بها حماس بغزة لا تعنينا
  14. العاهل المغربي يخصص منحة مالية لترميم بعض الفضاءات في الاقصى
  15. يواصل إضرابه لليوم الـ23- تردي الوضع الصحي للأسير خالد فراج من الدهيشة
  16. زوارق الاحتلال تطلق النار صوب مراكب الصيادين ببحر خانيونس وبحر الشمال
  17. للمرة الثانية- الاحتلال يهدم خيمة في سوسيا
  18. العثور على جثة غريق داخل البحر شمال مدينة غزة
  19. الاحتلال يطلق النار على المزارعين شرق خان يونس جنوب القطاع
  20. مصرع مواطنة في حادث سير في خربة الدير ببلدة تقوع جنوبي شرق بيت لحم

"يلالان" تفتتح عروض مهرجان القدس 2018

نشر بتاريخ: 28/08/2018 ( آخر تحديث: 28/08/2018 الساعة: 11:22 )
القدس- معا- افتتحت فرقة "يلالان" الفلسطينية، يوم الاثنين، مهرجان القدس 2018، مطلقة ألبومها الموسيقي الجديد "حان الآن" من على مسرح قاعة فيصل الحسيني بمركز يبوس الثقافي، وهو ألبوم تنتقد أغانيه قضايا مجتمعية بأسلوب ساخر.

واشتمل البرنامج الموسيقي للفرقة والذي بدأ بوصلة تراثية بعنوان "عجم فلسطيني"، على ست أغان جديدة حملت توقيع مجموعة من المؤلفين وجميعها من ألحان أعضاء الفرقة، وتوزيع موسيقي ليعقوب حمودة، وقدمت أغنيتين لدرويش بتوزيع جديد.

وعن "حان الآن"، قال محمود عوض مدير الفرقة "نقدم من خلال هذا الألبوم نقدا اجتماعيا يسخر من وهم الاستقرار والتنمية المستدامة تحت الاحتلال، ونتناول دور المؤسسات المجتمعية والشركات الربحية في تسويق هذا الوهم، في محاولة لإعادة الاعتبار لدور الفن في تغيير واقعه".

وعبر سامر جرادات مدير شركة "SJ" للإنتاج الموسيقي وهي الشركة المنتجة للعمل، عن الحاجة لتقديم مثل هذه العروض في المدينة المحتلة، من أجل تعزيز الحراك الثقافي بالمدينة.

وأضاف "من المهم وجود فرقة فلسطينية ترفع أصوات الحرية وتعبر عن حقوقنا كفلسطينيين في المدينة، وجودنا في القدس ضمن مهرجان يحمل إسمها واجب وضرورة وعلينا الاستمرار في دعمها والاحتفاء بها بكل وسيلة ممكنة".

ولأن المقاهي في فلسطين، ما هي إلا ملتقى لجميع طبقات المجتمع، قدم مدرسة سيرك فلسطين عرض حمل عنوان "قهوة بنص البلد" وهو عرض جماعي يحاكي جملة من القضايا الاجتماعية من خلال أدوات السيرك وحركات الجمباز الفردي والجماعي.

ويأتي عرض المدرسة الذي قدم ليناسب جميع الأعمار في وقت تفتقد المدينة المحتلة الأماكن والفعاليات الترفيهية لجميع أفراد الأسرة، وهي مشكلة استشعرها أعضاء العرض فكان تفاعلهم مع الحضور كبار وصغارا حيويا.

وقال نور أبو الرب أحد أعضاء عرض "قهوة بنص البلد"، "نحاول التركيز في عروضنا على القدس، وإن كنا نواجه الصعوبات في الوصول للمدينة، لكن لدينا إيمان بأهمية مساهمتنا في الحياة الثقافية وإثبات الهوية العربية والفلسطينية التي يحاربها الاحتلال".

واستضاف المهرجان الذي يستمر حتى الحادي والثلاثين من الشهر الجاري، عرض المونودراما "36 شارع عباس-حيفا"، وفرقة "بوند" البريطانية ترافقها عازفات المعهد الوطني للموسيقى، والملحن وعازف البيانو الفلسطيني فرج سليمان بمرافقة لعازفين فرنسيين.

ونظم ضمن فعاليات المهرجان مجموعة من الأمسيات الأدبيات، تشمل إطلاق كتاب "فوزي البكري وقيثارة تحت نافذة القدس"، وكتاب "عبد اللطيف عقل...سراج الأرض المحتلة"، وإطلاق روايتين للكاتبتين الشابتين ليندا صندوقة "السيق"، وميساء إدريس "ملك كاليفورنيا"، أما ختام المهرجان فسيكون مع فرقة براعم الفنون الشعبية الفلسطينية.

ونظم مهرجان القدس 2018، لهذا العام بدعم رئيسي من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ومؤسسة التعاون، وبالشراكة مع بنك فلسطين، أبيك، مجموعة الإتصالات الفلسطينية، والمركز الثقافي البريطاني، وبدعم من شركة إتحاد المقاولين "ccc"، شركة المشروبات الوطنية، فندق الزهراء، فندق جراند بارك-القدس "القدس القابضة"، مطعم أزكدنيا، مطعم روسيني، مؤسسة التنمية السويدية "سيدا"، مؤسسة تماري، مؤسسة منى وباسم حشمة، ونساء من أجل القدس، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

ورعى المهرجان اعلاميا الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، إذاعة 24 إف إم، وراديو نساء إف إم، وراديو بيت لحم 2000، وراديو طريق المحبة، وبرعاية تكنولوجية من "concepts".
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018