الأخــبــــــار
  1. الوفد الامني المصري يصل غزة
  2. الشرطة: وفاة سيدة 45 عاما داخل عيادة تجميل في مدينة الخليل
  3. "العليا" ترفض الالتزام بمنع هدم مدرسة التحدي 5 في بيت لحم
  4. مخابرات الاحتلال تقتحم مبنى الجالية الافريقية بالقدس وتمنع فعالية
  5. الرئيس: هدفنا هو تجنيب شعبنا المزيد من المجازر وجرائم الحرب
  6. الرئيس باجتماع القيادة: اليوم الطريق سالك لتحقيق إزالة أسباب الانقسام
  7. الحاج جبر: نقل محافظ جنين إلى نابلس ومحافظ نابلس إلى جنين
  8. السعودية تعلن نتائج التحقيق في قضية خاشقجي
  9. برئاسة ابومازن-اجتماع طارئ للقيادة الساعة1 لبحث تطورات العدوان على غزة
  10. الاحتلال يستدعي خبراء متفجرات لمقر الخارجية بالقدس للاشتباه بعبوةناسفة
  11. البنك الدولي: ملتزمون بمساندة السلطة ودعم الاقتصاد الفلسطيني
  12. توغل 4 آليات عسكرية شرق بلدة القرارة جنوب القطاع
  13. قوات الاحتلال تعتقل 4 مواطنين من الضفة الغربية
  14. 19 اصابة بينهم 2 خطيرة بحريق بمنزل في "بيت شيمش"
  15. الاحتلال يسمح للصيادين دخول مسافة 6 ميل بحري من وادي غزة حتى الشمال
  16. موقع واللاه: ليبرمان قدّم كتاب استقالته رسميا الان لنتنياهو
  17. مصادر استخباراتية أمريكية: العرب يشكلون نصف عدد الراغبين بشراء"إس-400"
  18. ماكرون: فرنسا حليفة للولايات المتحدة وليست تابعة لها
  19. ترامب يقيل مسؤولة اشتكت زوجته منها
  20. مبعوث أمريكي: القتال ضد داعش في آخر معاقلها بسوريا قد ينتهي قريبا

القدس: ضرائب مرتفعة دون خدمات

نشر بتاريخ: 06/09/2018 ( آخر تحديث: 07/09/2018 الساعة: 18:58 )
القدس - معا- تقرير احمد القرنة - اذا ما تجولت في مدينة القدس هذه الايام فانك ستجد ارصفتها في البلدات التي يقطنها الفلسطينيون قد امتلأت بالنفايات، بسبب اهمال بلدية الاحتلال لتلك المناطق بينما لاتجد ذلك في المستوطنات الاسرائيلية بالقدس، فقد شرعت بلدية الاحتلال بنقل مهام الخدمات الى مقاول اسرائيلي يتعمد اهمال الفلسطينيين في المدينة.

زياد حموري مدير مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية قال لـ معا ان بلدية الاحتلال تتقاعس في ازالة النفايات بالمناطق التي يقطنها الفلسطينيون، رغم انها تعتبر أقل خدمة يمكن تقديمها من قبل البلدية، وهذا يندرج ضمن سياسات الاحتلال للضغط والتضييق على المقدسييين.

واكد حموري ان بلدية الاحتلال تحصل على ما نسبته 37% من ميزانيتها من خلال جباية الضرائب المفروضة على المقدسيين بينما تقدم فقط مانسبته6% كخدمات للفلسطينيين، مضيفا ان الفرق كبير بين ماتقدمه البلدية للمستوطنات المقامة في القدس والقرى والبلدات العربية.

وحول الضرائب المفروضة على المقدسيين " الارنونا" قال حموري ان الفلسطينيين رفعوا العديد من القضايا في محاكم الاحتلال من اجل الغاءها نتيجة عدم تلقي الخدمات مقابلها، الا ان جميعها قوبلت بالرفض والاهمال.

ودعا حمور الحكومة الفلسطينية الى زيادة الدعم وحصة المقدسيين من المساعدات لتخفيف الضغط المفروض عليهم من قبل سلطات الاحتلال في سبيل تهجيرهم وترحيلهم عن القدس ضمن سياسات الاحتلال القمعية الممارسة ضدهم من هدم المنازل والغاء الاقامة وفصل بعض المناطق عن المدينة والاعتقالات.

المحامية نسرين عليان، المديرة السابقة لمشروع حقوق الانسان في القدس قالت ان من الواجب على بلدية الاحتلال تقديم الخدمات المختلفة للمقدسيين وفقا للقانون.

واشارت عليان الى انه وبالرغم من رصد بلدية الاحتلال لمبلغ يقدر 20 مليون شيكل لتقديم الخدمات للفلسطينيين في القدس منذ سنوات الا انها لم تنفذ اي اجراءات ملموسة على الارض.

واكدت ان البلدية تعمل على تقديم بعض الخدمات للفلسطينيين بعد تقديم عدد كبير من الشكوى لكنها لا تدوم طويلا.

وقالت عليان ان الاحتلال يدعي ان المزانيات في البلدية لاتكفي لتقديم الخدمات للمقدسيين، اضافة الى اتساع رقعة البلدات والقرى العربية.

من جانبه، قال الناشط المقدسي فخري أبو دياب ان المقدسيين لا يستطيعون تقديم الخدمات لانفسهم لان القانون الاسرائيلي يمنع ذلك، مشددا على ضرورة تقديم البلدية الخدمات كواجب وليس منة منها.

واكد ان الاحتلال يهمل الجانب الشرقي من المدينة ذو الاكثرية الفلسطينية بينما يقدم كل الخدمات والتسهيلات للمستوطنات في الجانب الغربي.

وأشار ابودياب الى ان الفلسطينيين يدفعون وفقا لإحصائيات الاحتلال ماقيمته 572 مليون شكيل سنويا لبلدية الاحتلال من ضمنها تصاريح البناء.

كما ان بلدية الاحتلال تتقاعس في تقديم الخدمات الخاصة بالمياه والمجاري في سبيل الضغط على الفلسطينيين لتهجيرهم من مدنهم وقراهم.

يشار الى ان بلدية الاحتلال تفرض على المقدسيين ضرائب كالارنونا وضريبة مايسمى "التأمين الوطني" وضريبة القيمة المضافة اضافة الى ضريبتي التراخيص والعمال.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018