الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يشارك ترامب في اجتماع مجلس الامن

نشر بتاريخ: 08/09/2018 ( آخر تحديث: 11/09/2018 الساعة: 09:26 )
نتنياهو يشارك ترامب في اجتماع مجلس الامن

بيت لحم- معا- يتوقع ان يشارك رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في الاجتماع الخاص لمجلس الأمن الدولي بشأن إيران بقيادة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وسيجتمع المسؤولون الأميركيون هذا الشهر عندما يتسلمون رئاسة مجلس الأمن الدولي ويتوقع أن يقود ترامب الاجتماع.
ووفقا لمصادر دبلوماسية، كما نقل موقع واللاه الاسرائيلي فقد تجري محادثات متقدّمة من أجل مشاركة رئيس الوزراء الاسرائيل نتنياهو في المناقشة وحتى في المقترحات. وبينما يثني نتنياهو وإسرائيل على سياسة إدارة ترامب اضد إيران ويؤيدان انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي - تعمل روسيا والصين وأوروبا على الحفاظ عليه، ومن المتوقع أن يكون النقاش منصة لنتنياهو وترامب لإقناع العالم بالانضمام إلى الضغط على ايران.
ومن المقرر أن يعقد اجتماع مجلس الأمن حول إيران في 26 سبتمبر ، الحالي بعد يوم من خطاب ترامب في الامم المتحدة.

ويدير ترامب أواخر أيلول/سبتمبر الجاري جلسة لمجلس الامن الدولي حول إيران التي تتهمها واشنطن بزعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط. ومن المقرر أن تعقد هذه الجلسة التي ستكون على مستوى رؤساء الدول والحكومات في 26 أيلول/سبتمبر خلال أسبوع الجمعية العامة السنوية الامم المتحدة، بحسب ما أوضحت سفيرة الولايات المتحدة لدى المنظمة الاممية نيكي هايلي الثلاثاء.

وتابعت هايلي في مؤتمر صحافي أن ترامب سيترأس أيضا قبلها بيومين اجتماعا آخر لمجلس الامن حول تهريب المخدرات في العالم. وردا على سؤال عن مشاركة الرئيس الإيراني حسن روحاني في الاجتماع المقرر في 26 أيلول/سبتمبر، أجابت هايلي إن ذلك سيكون "من حقه".ومن المقرر أن يلقي روحاني كلمة أمام الجمعية العام في 25 أيلول/سبتمبر بعد مداخلات لنظيريه الاميركي أو الفرنسي. وقالت هايلي "من الصعب العثور على مكان حيث لا تخوض إيران نزاعاً. يجب على إيران أن تفهم أن العالم يراقب" أنشطتها "المزعزعة للاستقرار" في العالم.