الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- 350 ألف نسمة مهددون بالحرمان من الرعاية الصحية

نشر بتاريخ: 09/09/2018 ( آخر تحديث: 09/09/2018 الساعة: 16:22 )
غزة- 350 ألف نسمة مهددون بالحرمان من الرعاية الصحية
غزة- معا- حذرت وزارة الصحة بغزة من تفاقم أزمةِ نقص الوقود في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية لديها، بالإضافة إلى انعدام أي أفق من الجهات المانحة لتوريد كميات جديدة من الوقود.
وقال جميل سليمان مدير مستشفى بيت حانون خلال مؤتمر صحفي عُقد صباح اليوم في المستشفى، إن المستشفى الذي يُعد من أكبر مشافي القطاع مهدد بالتوقف خلال ثمانية أيام، الأمر الذي سيؤدي إلى حرمان 350 ألف نسمة من الخدمة والرعاية الصحية من خلال 65 سريرا موزعة على أقسام الباطنة والجراحة والأنف والأذن والحنجرة والأطفال والطوارئ والمختبر والعيادة الخارجية.
وأشار سليمان أن كمية الوقود اللازمة لتشغيل ثلاثِ مولدات كهربائية بقدرة 400KVA وآخر 300KVA، ومولد صغير بقدرة 50KVA تبلغ 18000 لتر من السولار شهريا.
ولفت أن وزارة الصحة ومن خلال طواقمها الفنية والهندسية بدأت بإجراءاتها التقشفية وإعادة جدولة كميات الوقود والاعتماد على المولدات الأصغر تخوفا من حصول الأسوأ، مؤكدة أن تلك الإجراءات لن تكون مجدية في حال تفاقم الأزمة .

وحذر من تداعيات استمرار الأزمة التي ستؤدي إلى تأجيل إجراء العمليات الجراحية والفحوصات المخبرية وفحوصات الدم وتوقف عمل قسم الأشعة والخدمات المساندة كخدمات الغسيل والتعقيم.
وناشد الجهات المعنية بضرورة التحرك العاجل لتوفير كميات الوقود اللازمة لضمان عمل المستشفيات بشكل منتظم وثابت.