الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع قادة جيوش الخليج ومصر والاردن في الكويت

نشر بتاريخ: 10/09/2018 ( آخر تحديث: 12/09/2018 الساعة: 09:45 )
اجتماع قادة جيوش الخليج ومصر والاردن في الكويت

بيت لحم- معا- يجتمع قادة جيوش دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الاثنين، في الكويت، قبل اجتماع مقرر الأربعاء مع مسؤولين عسكريين أميركيين ومصريين واردنيين، بحسب ما أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الكويتية الأحد. وأكد مصدر في وزارة الدفاع الكويتية أن رئيس أركان الجيش القطري سيشارك في الاجتماعين.
ويهدف الاجتماع بين قادة جيوش دول الخليج الست (السعودية، الامارات، البحرين، عمان، الكويت، قطر) وقادة عسكريين في مصر والاردن والولايات المتحدة إلى "تعزيز التعاون وتحقيق المزيد من التكامل العسكري المشترك"، بحسب مسؤول كويتي.

ونهاية تموز/يوليو الماضي، أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله أن بلاده تدرس مقترحات اميركية لإقامة تحالف استراتيجي في منطقة الشرق الاوسط بهدف التصدي للنفوذ الايراني في المنطقة.
وكان قائد القيادة المركزية الأميركية جوزف فوتيل قام بجولة في المنطقة الأسبوع الماضي، زار خلالها دولا خليجية وكذلك عدن في اليمن حيث تقود السعودية تحالفا عسكريا في مواجهة المتمردين المدعومين من إيران.
إلى ذلك، تواصل قوات مصرية وأميركية مناورة "النجم الساطع" بمشاركة دول أخرى، وهي الأكبر من نوعها في المنطقة. وحسب بيان نشره المتحدث العسكري المصري على صفحته الرسمية على فيسبوك السبت "انطلقت فعاليات التدريب المصري الأميركي المشترك النجم الساطع 2018 الذي يستمر خلال الفترة من 8 إلى 20 ايلول/سبتمبر بقاعدة محمد نجيب العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية".

وأضاف أن هذه التدريبات ستكون بمشاركة "قوات كلا من مصر وأميركا واليونان والأردن وبريطانيا والسعودية والإمارات وإيطاليا وفرنسا و16 دولة أخرى بصفة مراقب".