السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيان القواسمي تحصل على الدكتوراه من جامعة تونس المنار

نشر بتاريخ: 11/09/2018 ( آخر تحديث: 11/09/2018 الساعة: 11:45 )
بيان القواسمي تحصل على الدكتوراه من جامعة تونس المنار
الخليل- معا- حصلت وكيل النيابة العامة بيان القواسمي على درجة الدكتوراه بميزة مشرف جداً عن اطروحتها بعنوان "تسليم المجرمين في الحالة الفلسطينية"، من كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة تونس المنار.
جاء ذلك تحت إشراف الدكتور إبراهيم الرفاعي، ومناقشتها من قبل لجنة علمية برئاسة د. عز الدين العرفاوي، وعضوية د. محمد ناصر الواد، د. نور كريديس ، د.توفيق بو عشبه.
وبعد مناقشة مستفيضة قامت الباحثة خلالها بالدفاع عن اطروحتها بصورة متميزة وشاملة نالت فيها الاطروحة استحسان وتقدير لجنة المناقشة الذين اشادوا بالبحث وما تضمنه من معلومات متميزة جداً.
وأبهرت الباحثة اللجنة بمعالجتها المستحدثة وغير النمطية للموضوع من خلال وقوفها على خصوصية الحالة الفلسطينية التي اقتضت منها ولغايات الإلمام بمختلف الأبعاد النظرية والعملية للموضوع أن تعتمد الاشكالية التالية: "إلى أي مدى يمكن أن يحقق نظام تسليم المجرمين في فلسطين المعادلة بين تحقيق العدالة الجنائية وبين متطلبات واستحقاقات انجاز المشروع الوطني الفلسطيني؟؟"، على أساس ان هذه الاشكالية فرضتها نوعية الموضوع لكونها الأكثر احاطة لجوانبه.
وبعد مناقشة الباحثة من قبل اللجنة اطروحتها وتقديم المنهجيات والاشكالات الواردة فيها قررت اللجنة قبول اطروحة الباحثة ومنحها درجة الدكتوراه ​بتقدير مشرف جداً مع تهنئة خاصة من أعضاء لجنة المناقشة والحكم.
وشكرت الدكتورة كل من ساندها ودعم مسيرتها في طريق الدكتوراه، وخصت بالذكر والديها الذين حال البعد والمرض دون وجودهما بجانبها، شاكرة النائب العام لدولة فلسطين الدكتور أحمد براك.
يذكر ان الدكتورة بيان كانت قد حصلت على المرتبة الاولى على الوطن في الثانوية العامة، ثم تخرجت من كلية الحقوق في الجامعة الاردنية، وحصلت على الماجستير من جامعة بيرزيت، وهي تعمل حالياً وكيلاً للنيابة العامة الفلسطينية.