الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يطلع أبو الغيط على آخر المستجدات

نشر بتاريخ: 11/09/2018 ( آخر تحديث: 11/09/2018 الساعة: 14:08 )
المالكي يطلع أبو الغيط على آخر المستجدات
رام الله- معا- اجتمع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، واطلعه على آخر المستجدات السياسية.
واطلع المالكي ابو الغيط على الاجراءات المتسارعة التي تُمعن إدارة الرئيس الأمريكي ترامب باتخاذها ضد حقوق الشعب العادلة والمشروعة، والتي تتمثل ليس فقط في إنحياز أمريكي مطلق للإحتلال وسياساته، وإنما أيضاً في إقدام الإدارة الأمريكية، على إتخاذ قرارات ووعود تنال من قضية الشعب، وتبنيها بشكلٍ سافر رواية الإحتلال ومواقفه ورؤيته، في تحد واضح لعملية السلام ولدور المجتمع الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وأخرها إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن. 
واستعرض المالكي قرار ما تسمى المحكمة العليا الإسرائيلية التي رفضت إلتماس سكان الخان الأحمر وقرارها السماح لقوات الإحتلال بإخلاءه، ما يعتبر دليلاً جديداً على أن المحكمة العليا جزءاً لا يتجزأ من منظومة الإحتلال وتعمل على تنفيذ سياساته بعيداً عن أي قانون أو مرجعيات قانونية، وهو محاولة للتغطية على جريمة التطهير العرقي ضد المواطنين الفلسطينيين، وخطورة ورفض القانون العنصري الإسرائيلي المسمى بـ "إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي" وآثاره على الحقوق التاريخية والسياسية للشعب، بالإضافة الى ضرورة التصدي للمشروع الأميركي الاسرائيلي الساعي لتصفية القضية.
وحذر من التداعيات الخطيرة التي تمارس على الشعب في قطاع غزة المحاصر جراء اغلاق المعابر وسياسة الحصار والتجويع التي تتبعها حكومة نتنياهو، مطالبا بضرورة التدخل الدولي المتعدد الأطراف لتوفير الحماية الدولية العاجلة للشعب، والاعتراف بالدولة كاملة السيادة وعاصمتها القدس على حدود 1967.
وناقش المالكي مع ابو الغيط قرار الإدارة الأمريكية بوقف الدعم المقدم إلى "الأونروا"، وتداعياته على أوضاع اللاجئين، ولا سيما على الصعيد الاجتماعي والانساني وتحديدا التعليمي والصحي. 
من جانبه، تحدث ابو الغيط عن عزم مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، إلى مناقشة كافة القضايا ووضع تصورات لكيفية دعم الشعب وقضيته العادلة.
وتناول اللقاء بحث مشاريع القرارات التي ستصدر عن مجلس الجامعة في دورته 150 والمتعلقة بعملية السلام المتعثرة بسبب تعنت الحكومة الاسرائيلية واستمرارها بسياسة الاستيطان، ورفضها تطبيق قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالصراع العربي-الاسرائيلي.
وحضر اللقاء سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية دياب اللوح، ومدير الشؤون العربية بالخارجية المستشار أول فايز أبو الرب، والسفير المناوب لدى الجامعة العربية مهند العكلوك، ومدير مكتب وزير الخارجية المستشار أول محمد أبو جامع، وجميعهم من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.​