الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الياباني يفتتح عدة مشاريع في غزة

نشر بتاريخ: 16/09/2018 ( آخر تحديث: 16/09/2018 الساعة: 09:39 )
السفير الياباني يفتتح عدة مشاريع في غزة
غزة- معا- افتتح السفير الياباني تاكاشي اوكوبو عدة مشاريع في قطاع غزة، خلال زيارة استغرقت عدة ساعات للاطلاع على اوضاع القطاع، وافتتاح مشاريع اخرى تم تمويلها من اليابان.
واستهل السفير الياباني بافتتاح أجهزة طبية في مختبر بنك الدم في مستشفى الشفاء، والممول من حكومة اليابان، والذي يخدم المرضى في قطاع غزة، تخلله اجتماع مع الطواقم الطبية في المستشفى للاطلاع على الظروف الصحية في غزة.
وقال السفير تاكاشي ان غزة تحتل مكانة خاصة لدى اليابانيين ومكانة خاصة في قلبه، ومارس حق العودة بعودته الى قطاع غزة بعدما غاب فترة بسيطة عنها.
والتقى السفير مع مجموعة من جرحى مسيرات العودة والحروب السابقة الذين بترت اطرافهم واستمع الى امنياتهم ومطالبهم التي تمثلت في كيفية تحسين ظروف حياتهم واكمال حياتهم الطبيعية والتحديات التي يعيشونها بعد تركيب أطراف صناعية لهم.
والتقى المهندسة سوزان عطالله والتي فازت في مشروع لرياديات الأعمال في قطاع غزة في مسابقة طرحتها حكومة اليابان على مستوى قطاع غزة والضفة الغربية لأول مرة وفازت فيها عطالله من غزة بالاضافة الى 4 فائزين اخرين من الضفة الغربية في مشروع تقدم فيه ما يقارب 100 متسابق.
وقالت عطالله ان المشروع يختص بالزراعة الحديثة عن طريق استخدام الانابيب البلاستكية ويتم زرع النباتات فيه، ومن خلال نظام الكتروني مرتبط بالهاتف المحمول يتم من خلاله التحكم بالية العمل عن بعد داخل المنازل.

واوضحت عطالله ان المشروع يساهم في زيادة نسبة الخضار في الاماكن التي نعيش فيها، بسبب نقس المساحات الخضراء والامراض الموجودة في التربة من خلال استخدام التربية والمياه في المنازل ورفع نسبة اللون الاخضر في غزة، ما يساعد على رفع نسبة التوعية البيئية الخضراء والمستدامة وتعزيز فكر الزراعة في البيوت.
وحصلت عطالله على مساهمة مالية لفوزها في المسابقة وستلتقي بخبراء يابانيين خلال سفرها قريباً بعد فوزها في المسابقة، من أجل تطوير المشروع ونقل خبرات اليابانيين في المشروع الى قطاع غزة.
وفي ختام جولة السفير في قطاع غزة، افتتح مشروع مصنع الثلج للصيادين بتوريد ندافة ثلج واستبدال قوالب صنع الثلج في جمعية التوفيق التعاونية المختصة في العمل البحري ورعاية الصيادين.
وشارك في الافتتاح لفيف من الشخصيات الاجتماعية على رأسهم محافظ غزة ابراهيم ابو النجا، ورئيس جامعة الازهر بغزة د هاني نجم، وممثلين عن وزارة الزراعة والعمل.
يشار الى ان الحكومة اليابانية وجايكا تولي أهمية كبيرة لقطاع قطاع غزة بالتعاون مع السلطة الفلسطينية وحكومة الوفاق الوطني، لعمل برامج متعددة تسهم في تنمية المجتمع في قطاع غزة، وتحسين الظروف المعيشية.