السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الفلسطينية الألمانية للبحث العلمي تختتم اجتماعها في برلين

نشر بتاريخ: 24/09/2018 ( آخر تحديث: 24/09/2018 الساعة: 17:57 )
اللجنة الفلسطينية الألمانية للبحث العلمي تختتم اجتماعها في برلين
برلين- معا- أنهت اللجنة العلمية الفلسطينية الألمانية المشتركة اجتماعها الرابع الذي عقد في مقر وزارة التعليم والبحث العلمي في برلين، إذ تم مناقشة الأبحاث والمشاريع العلمية المشتركة المقدمة من قبل الباحثين وعددها (25).
وأوضح الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. إيهاب القبج ورئيس اللجنة، أن اللجنة اتخذت العديد من القرارات لصالح تعزيز البحث العلمي المشترك بين فلسطين وجمهورية المانيا، ومن أهمها تمويل مشاريع بحثية مشتركة بقيمة حوالي (550) ألف يورو، إذ بلغ عدد المشاريع البحثية التي تم اعتمادها وإقرارها (14) مشروعاً بحثياً في مجالات متعددة وذات أولوية وطنية فلسطينية في مجالات مختلفة كالصحة والزراعة والمصادر الطبيعية وعلم المواد وتكنولوجيا المعلومات والدراسات الاجتماعية التطبيقية.
ولفت القبج إلى أنه تم أيضاً إقرار تمويل الدورة الثالثة لمشاريع بحثية عملية مشتركة جديدة بقيمة تتجاوز نصف مليون يورو، على أن يتم مضاعفة التمويل ليصل مبلغ المليون يورو في النداء البحثي القادم، إذ سيتم مناقشة مضاعفة التمويل في اجتماع اللجنة القادم المنوي عقده في مدينة رام الله.
وأضاف القبج أنه تم الاتفاق على أن تتضمن المشاريع الجديدة نفس المجالات السابقة؛ مع ضرورة التركيز على ربطها بالقطاع الخاص واحتياجات التعليم بنطاقه المهني والتقني، كما أقرت اللجنة عقد المؤتمر الفلسطيني الألماني الأول للبحوث العلمية التطبيقية في ربيع عام ٢٠١٩ بمدينة رام الله بمشاركة ألمانية فلسطينية.
وتابع القبج: "في سياق اللقاء تم بحث إمكانية تمويل عدد من المشاريع البحثية لطلبة من الجامعات الفلسطينية تحت إشراف مشترك من الطرفين الفلسطيني والألماني، بالإضافة إلى زيارة مقر جمعيه الصداقة العربية الألمانية.
وحضر الاجتماع عن الجانب الفلسطيني بالإضافة للوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي؛ كل من ناجي قطناني، ود. جميل حرب ود. رائد عمرو ود. مكرم عباس.