الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بفضل دعم قطر- احتفالات العودة لمدارس الأونروا تتواصل

نشر بتاريخ: 08/10/2018 ( آخر تحديث: 10/10/2018 الساعة: 09:37 )
بفضل دعم قطر- احتفالات العودة لمدارس الأونروا تتواصل
القدس- معا- قامت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بتنظيم حفل العودة إلى المدارس للاحتفال بالدعم المقدم من دولة قطر.
وكانت المساهمة البالغة 50 مليون دولار في برنامج الوكالة التعليمي في الأردن وسوريا ولبنان وغزة والضفة الغربية، عنصرا حيويا في قرار فتح مدارس الأونروا دون تأخير في آب.
واكد الاحتفال الذي أقيم في مدرسة ذكور البقعة الأساسية بالاردن التابعة للأونروا على أهمية الحق في التعليم للاجئي فلسطين بحضور خليفة بن جاسم الكواري، المدير العام لصندوق قطر للتنمية.
جاء ذلك بحضور المنسق المقيم للأمم المتحدة في الأردن أندرس بيدرسن، ونائب السفير التركي لدى الأردن أوركان أورسوي، بصفتها رئيس اللجنة الاستشارية الحالي للأونروا، وممثل عن الحكومة الأردنية وممثلين عن لجان المخيمات، أقيم هذا الاحتفال الذي يعد جزءا من سلسلة من الفعاليات المصممة للاحتفال بحق لاجئي فلسطين بالتعليم، والذي تنفذه "الأونروا" تقديراً للدعم السخي المقدم لها للعام 2018.
وأشار المدير العام لصندوق قطر للتنمية خليفة بن جاسم الكواري في كلمته خلال الحفل "الأهم هنا ليس مبلغ الدعم ولكن الاثر الذي يقوم به هذا الدعم على أكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني، فمنظمة الأونروا تُعد من أهم و أعرق المنظمات الأممية والأكثر فعالية في تقديم المساعدات والحماية الإنسانية لأكثر من 5 ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين لديها ليس فقط في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولكن أيضاً في البلدان الشقيقة المجاورة كالمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية اللبنانية والجمهورية العربية السورية. هذه الوكالة فريدة في تقديم الخدمات المباشرة للمستفيدين الفلسطينيين".
وأعرب مدير عمليات الأونروا في الأردن روجر ديفيز عن امتنانه لدولة قطر مؤكدا على الحق في التعليم لأكثر من 121.000 طالب من لاجئي فلسطين في الأردن، والذين توفر لهم الوكالة تعليماً عالي الجودة في أكثر من 171 مدرسة تابعة لها في جميع أنحاء الأردن. ويرتاد مدرسة ذكور البقعة الأساسية وحدها أكثر من 2000 طالب لاجئ فلسطيني.
وعرض أعضاء البرلمان الطلابي في المدرسة مهاراتهم التطوعية وبرامجهم لخدمة المجتمع، وقاموا بإطلاع الوفد على مبادرة "ركن القراءة " التي أمكن تحقيقها من خلال دعم صندوق قطر للتنمية والتعليم قبل كل شيء.
وخلال اجتماع عقد بعد الاحتفال، ضم كلا من الكواري والمفوض العام للأونروا بيير كرينبول.
وأشاد كرينبول بدولة قطر قائلا "نود أن نشكر دولة قطر على ثقتها في وكالتنا. هذه المساهمة السخية مهمة جدا بالنسبة لنا. نحن نقدر هذه الشراكة ونتطلع إلى مواصلة تعاوننا في السنوات القادمة".