الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

نقل الملك رمسيس الثاني والإله حورس للمتحف المصري

نشر بتاريخ: 13/10/2018 ( آخر تحديث: 16/10/2018 الساعة: 09:50 )
نقل الملك رمسيس الثاني والإله حورس للمتحف المصري
القاهرة- معا- استقبل المتحف المصرى الكبير بميدان الرماية، اليوم السبت، تمثالين من الجرانيت أحدهما للملك رمسيس الثاني والآخر للإله حورس، قادمين من حديقة المسلة بالجزيرة وسط إجراءات أمنية مشددة.
وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصري، إن التمثالين كانا يعرضان بحديقة المسلة منذ عام 1962، حيث تم نقلهما فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، من منطقة آثار المطرية إلى حديقة مسلة الجزيرة ومكثا فيها قرابة 58 عاما، وبالتعاون مع محافظة الجيزة تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لنقل التمثالين.
وقال الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصرى الكبير، إنه سيتم إيداع التمثالين فى معامل ترميم الآثار الثقيلة بالمتحف للبدء الفورى فى عمل الفحوص والتحاليل اللازمة وإعداد خطة ترميم وصيانة ‏لهما ليدخلوا ضمن سيناريو العرض المتحفى للمتحف ويكونا جاهزين للعرض عند افتتاح المتحف.
وأشار "توفيق" إلى أن تمثال الملك رمسيس هو واحد من أروع التماثيل التى تصور الملك رمسيس الثاني، وهو مصنوع من الجرانيت الأسود ويظهر فيه الملك جالسا على كرسي عليه نقوش باللغة المصرية القديمة وخراطيش تحمل اسم الملك، ويبلغ أبعاد التمثال 80 x 60 سم x 220 ويزن ثلاثة أطنان.
أما عن تمثال الإله حورس فأضاف أنه صنع من الجرانيت الوردي ويبلغ أبعاد التمثال 60x120x120x ويزن طنا وهو يصور الإله ‏حورس على شكل الصقر.