الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاق سوري إسرائيلي يتعلق بمعبر القنيطرة

نشر بتاريخ: 13/10/2018 ( آخر تحديث: 14/10/2018 الساعة: 14:32 )
اتفاق سوري إسرائيلي يتعلق بمعبر القنيطرة
بيت لحم-معا- كشفت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة (نيكي هيلي) عن توصل كل من إسرائيل وسوريا والأمم المتحدة لاتفاق على إعادة فتح معبر القنيطرة في هضبة الجولان المحتل يوم الاثنين القادم.
وقالت هيلي إن "فتح المعبر سيسمح لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بتكثيف جهودها لمنع الأعمال العدائية في منطقة مرتفعات الجولان" وفقاً لوكالة رويترز.
وأضافت السفيرة الأمريكية "نتطلع إلى قيام كل من إسرائيل وسوريا بالسماح لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بالدخول إلى المنطقة، فضلاً عن تزويدها بضمانات لسلامتها. كما ندعو سوريا إلى اتخاذ الخطوات اللازمة حتى تتمكن قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك من الانتشار والمراقبة بسلام وفعالية دون تدخل".
وكان أفيغدور ليبرمان وزير الجيش الإسرائيلي قد كشف قبل نحو أسبوعين عن استعداد اسرائيل لفتح "معبر القنيطرة" الواقع بين الأراضي الخاضعة لسيطرة الجيش الإسرائيلي والجيش السوري والقوات الروسية .
يشار إلى أن الشرطة العسكرية الروسية انتشرت مطلع شهر تموز الفائت في المنطقة المقابلة للمنطقة منزوعة السلاح التي تنتشر فيها قوات (فض الاشتباك) التابعة للأمم المتحدة، حيث كشفت مصادر عسكرية روسية حينها، أن الشرطة الروسية انتشرت في "معبر الفيسيا" بمحافظة القنيطرة، وقد تم نشر أول مركز مراقبة للشرطة العسكرية الروسية هناك، كما تم نشر سبعة مراكز أخرى لاحقاً.