الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

على خلفية نشر "حكاية سرّ الزيت".. الاحتلال يهدد الأسير دقة

نشر بتاريخ: 16/10/2018 ( آخر تحديث: 18/10/2018 الساعة: 09:28 )
على خلفية نشر "حكاية سرّ الزيت".. الاحتلال يهدد الأسير دقة
رام الله- معا- فرضت إدارة معتقلات الاحتلال مجموعة من العقوبات على الأسير وليد دقة من الأراضي المحتلة عام 1948، بعد نشر كتابه "حكاية سرّ الزيت".
ونقل محامي نادي الأسير الذي تمكن من زيارته في معتقل "مجدو" أن العقوبات المفروضة عليه تمثلت بحرمانه من الزيارة لمدة شهرين، ومصادرة كافة كتاباته وكتبه الخاصة به، إضافة إلى غرامة مالية بقيمة (500) شيقل، عدا عن عملية نقله التعسفية التي تمت من معتقل "جلبوع" إلى معتقل "مجدو".
وبين الأسير دقة والمعتقل منذ 33 عاماً في حديثه للمحامي أن إدارة المعتقل هددته بعزله في حال قام بنشر كتابه الثاني، علماً أن إدارة معتقلات الاحتلال تدعي أن خللاً في الرقابة قد حدث عندما سمحت بإخراج كتاباته، وأنها لم تكن على علم بعملية النشر.
وتعقيباً على ذلك قال رئيس نادي الأسير قدورة فارس ان سلطات الاحتلال حاربت الأسرى تاريخياً في محاولتهم لصون حقهم في الحصول على القلم والكتاب والاستمرار في عملية التثقيف، وقد ناضل الأسرى على مدار سنوات الاعتقال من أجل ذلك من خلال الإضرابات، مضيفاً إلى أنه وبمقابل ذلك استمرت إدارة معتقلات الاحتلال بملاحقة ومصادرة المئات من انتاجات الأسرى، وحرمتهم من حقهم بالتعليم لسنوات، كما وأعادت اعتقال العشرات من الأسرى المحررين على خلفية نشاطهم الثقافي وكتاباتهم.
يُشار إلى أن الأسير دقة معتقل منذ عام 1986 ومحكوم بالسّجن لـ 39 عاماً.