الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاق سعودي امريكي يتعلق باختفاء خاشقجي

نشر بتاريخ: 16/10/2018 ( آخر تحديث: 18/10/2018 الساعة: 09:23 )
اتفاق سعودي امريكي يتعلق باختفاء خاشقجي
بيت لحم- معا-أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية مايك بومبيو أجرى جلسة مع نظيره السعودي عادل الجبير في الرياض تباحثا خلالها بشتى المسائل الاقليمية والعلاقات الثنائية، واتفقا على ضرورة تحقيق شفاف باختفاء خاشقجي.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت إن "الوزير بومبيو شكر نظيره السعودي على الشراكة المتواصلة وقد واصلا مناقشة مجموعة من الشؤون الإقليمية والثنائية التي ناقشاها في الجمعية العمومية للأمم المتحدة".
وأضافت الوزارة "أبلغ الوزير بومبيو نظيره بقلق الولايات المتحدة حول اختفاء جمال خاشقجي. واتفق الوزيران على أهمية إجراء تحقيق شفاف ومستفيض وجذري" في هذه المسألة.
وفي هذه الأثناء يلتقي الوزير الأمريكي بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في قصر اليمامة بالرياض. وذلك بعدما كان قد التقى صباحًا بالملك سلمان بن عبدالعزيز واجتمع به لأكثر من ربع ساعة.
وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء أوضح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن طاقم التحقيق التركي الذي أجرى تفتيشًا في القنصلية السعودية باسطنبول، يبحث حاليا في احتمال وجود مواد سامة في القنصلية. وأردف أن مجموعة العمل المشتركة بين أنقرة والرياض، أجرت طيلة ليلة أمس تفتيشاً دقيقا داخل القنصلية السعودية.
وأوضحت وكالة الأنباء التركية - الأناضول أن الطاقم التركي اتجه للتفتيش في مقر القنصل السعودي في اسطنبول، على ان يعود بعدها الى القنصلية لمواصلة التحقيق فيها. وأخذ الطاقم عينات من الباب المدخل الى القنصلية والتربة في ساحة القنصلية بحسب تقارير تركية.
وكانت أنباء تحدثت عن وجود طاقم تنظيف سعودي دخل القنصلية السعودية باسطنبول يوم أمس ساعات قبل وصول طاقم التحقيق التركي - السعودي المشترك.