الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكابنيت يبحث ملف غزة وليبرمان يقدم خطة للهجوم

نشر بتاريخ: 17/10/2018 ( آخر تحديث: 17/10/2018 الساعة: 08:05 )
الكابنيت يبحث ملف غزة وليبرمان يقدم خطة للهجوم
بيت لحم-معا- من المتوقع أن يعرض وزير الجيش الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان،اليوم على المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (الكابينيت)، خطة لشن هجوم واسع النطاق على قطاع غزة، بدعوى فشل جهود الوساطة للتوصل إلى تهدئة.
وفقًا للتلفزيون الرسمي الإسرائيلي (كان)، الذي أشار إلى أن ليبرمان قد يواجه معارضة من بعض الوزراء الذين عبروا عن انتقادهم لسياسات الأخير، واعتبروا أنه مشغول بالشأن السياسي، دون تقديم خطة أمنية محددة.
وادعى ليبرمان أن جميع جهود الوساطة عبر الأمم المتحدة ومصر وقطر، فشلت في التوصل لأي صيغة نهائية للتهدئة في غزة ولم تنجح في "تعزيز الهدوء في الجنوب"، على حد تعبيره. واعتبر أنه "ليس هناك خيار سوى توجيه ضربة قاسية لحماس".
وأشارت القناة إلى أن ليبرمان سيواجه معارضة قوية داخل الحكومة المصغرة، وربما حتى من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الذي عبر عن موقفه بضرورة استمرار جهود التوصل إلى تهدئة، بحسب المصدر. وزعم وزراء آخرون في الحكومة أن ليبرمان منخرط في الدعاية السياسة دون تقديم خطة عملية فيما يتعلق بالتصعيد العسكري في غزة.
وقال وزير الدفاع إن "الوقت قد حان" ، لكن إسرائيل لا تريد بالفعل شن عملية في قطاع غزة. حتى لو لم تثمر جهود مصر لمنع الاحترار ، فمن المرجح أنه لن يكون هناك تصعيد كبير قريبًا
وسيصل رئيس المخابرات المصرية عباس كامل إلى المنطقة في محاولة إضافية لمنع الحرب وتحقيق ترتيب بين إسرائيل وحماس. يحاول المصريون منع الاحترار ، ولكن حتى إذا فشلوا ، فمن المعقول أن نفترض أنه لن يكون هناك تصعيد.