الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع قانون يمنع زيارة اسرى حماس

نشر بتاريخ: 22/10/2018 ( آخر تحديث: 23/10/2018 الساعة: 09:39 )
مشروع قانون يمنع زيارة اسرى حماس
بيت لحم- معا- وافقت اللجنة الوزارية للتشريع على مشروع قانون يمنع زيارات ممثلي الصليب الأحمر وأبناء عائلات اسرى حماس لابنائهم في المعتقل.
جاء تقديم القانون في مقابل رفض حماس السماح بزيارات لمنظمات إنسانية للإسرائيليين الذين تحتجزهم وهم هشام السيد وآبرا منجيستو، وجثث الجنود الإسرائيليين هدار جولدين واورون شاؤول.
وبينت أنه حاليا سيكون جميع الأعضاء في الائتلاف الحكومي في اسرائيل مطالبون بالتصويت لصالح القانون عند طرحه للتصويت في الكنيست.
وقال النائب اورين حزان (حزب الليكود) الذي طرح مشروع القانون إن مقترحه سيسمح بمنع زيارات اسرى حماس في إسرائيل، "ما دامت حماس تحتفظ بجثامين جنودنا والمواطنين الإسرائيليين، ولا يسمح لنا برؤيتهم. وتشريع هذه السياسة التي انتهجتها".
مشروع القانون سيطبق على الاسرى الأمنيين الذين ينتمون الى أي منظمة مسلحة تحتفظ باسرى إسرائيليين ولا تسمح بإجراء لقاءات معهم، وجاء في ديباجة مشروع القانون انه "لكون إسرائيل دولة ديموقراطية متقدمة ملتزمة باتفاقيات حقوق الانسان التي لا تلتزم بها المنظمات الإرهابية نشأ وضع لا يطاق من قبل هذه التنظيمات، التي تقوم من ناحية استراتيجية بالخطف والاحتفاظ بمواطنين إسرائيليين بدون مراعاة ظروفهم وبدون السماح بزيارتهم الامر الذي يضر بالروح المعنوية وحصانة دولة إسرائيل".
وفي شهر أيار الماضي امر الوزير اردان سلطة السجون في اسرائيل، بمنع اسرى حماس من مشاهدة مباريات المونديال.
واتخذ القرار بالتنسيق مع منسق الاسرى والمفقودين يارون بلوم لزيادة الضغط على حماس لإعادة الاسرى الإسرائيليين.