الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتهاء التحقيقات مع نتنياهو...التوصيات ستفاجئ الجميع

نشر بتاريخ: 24/10/2018 ( آخر تحديث: 26/10/2018 الساعة: 09:07 )
انتهاء التحقيقات مع نتنياهو...التوصيات ستفاجئ الجميع
بيت لحم-معا- كشف التلفزيون الإسرائيلي نقلا عن مسؤول وصفه رفيع المستوى، عن أن كافة التحقيقات التي تجريها الشرطة الإسرائيلية في شبهات فساد تحوم حول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انتهت، وأن المحققين يعملون الآن على تقديم ملخص التحقيقات التي أجروها.
وقال المسؤول الذي لم يذكر اسمه، إن "الجدول الزمني سيفاجئ الجميع" في إشارة الى تسريع عملية تقديم التوصيات التي أجرتها الشرطة للجهات القضائية.
وبدأت أول عمليات التحقيق مع نتنياهو قبل نحو سنتين ونصف، وسرعان ما تفرّعت التحقيقات الى 4 ملفات سميت بـ"ملف 1000، ملف 2000، ملف 3000، وملف 4000". ووفق التلفزيون الإسرائيلي، فإن الشرطة ستقدم توصياتها عما قريب في أول ملفين، فيما أشار المصدر الى أن الشرطة الإسرائيلية أنها قامت بإجراء تحقيقات هامة في الولايات المتحدة في إطار ملف الفساد 4000.
وعقّب نتنياهو على ذلك قائلا "الآن بدا واضحا أنه ومع نهاية التحقيقات، لا يوجد أي أساس للشبهات". وكان المستشار القضائي للحكومة قد أكد أيضا الأسبوع الماضي عن تقدم ملحوظ في التحقيقات التي تجريها الشرطة في ملفات الفساد.
وجوهر ملف 1000 يتمحور حول السؤال هل كانت الهدايا التي قدمها رجل الاعمال أرنون ميلتشين مجرد تعبير عن كرم وصداقة عادية، كما يؤكد الزوجان نتنياهو، أم كان رئيس الحكومة قد استغل منصبه لتقديم خدمات لرجل الاعمال ميلتشين مقابل هذه الهدايا.
أما ملف 2000، فيتضمن شبهات حول نتنياهو، بالتعاون مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" رجل الأعمال نوني موزس، بسن قانون في الكنيست، ينص على منع إصدار الصحف اليومية المجانية، لضرب صحيفة "يسرائيل هيوم" المنافسة ليديعوت، مقابل نشر "يديعوت أحرونوت"، أخبارا إيجابية عن نتنياهو.
أما ملف 3000 يتعلق بصفقة لشراء غواصات ألمانية. وكان المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيحاي مندلبليت أمر في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي الشرطة بالتحقيق في مزاعم حول دور غير قانوني لاحد المقربين من نتنياهو في عملية شراء اسرائيل لثلاث غواصات ألمانية.
أما ملف 4000 فيتعلق التحقيق بمعرفة ما إذا كان نتنياهو سعى للحصول على تغطية إعلامية ايجابية في موقع "واللا" الإخباري الذي يملكه شاؤول ايلوفيتش رئيس "بيزك" مقابل خدمات وتسهيلات حكومية عادت على مجموعته بمئات ملايين الدولارات.
وبدأ التحقيق في قضية بيزيك في 2017 لكنها بدأت تتخذ منحى يهدد رئيس الوزراء في 18 شباط/ فبراير 2018. وشغل نتنياهو حقيبة الاتصالات حتى 2017 الى جانب منصبة كرئيس للحكومة. وتحقق الشرطة مع نتنياهو في ستة ملفات على الأقل مفتوحة حاليا ضده، وقد أوصت في 13 شباط/فبراير بتوجيه التهم اليه في اثنين منها.