الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارتنا في بيلاروس تحيي ذكرى ياسر عرفات

نشر بتاريخ: 12/11/2018 ( آخر تحديث: 15/11/2018 الساعة: 09:26 )
سفارتنا في بيلاروس تحيي ذكرى ياسر عرفات
بيلاروس- معا- أحيت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية بيلاروس بالتعاون مع بيت الصداقة بين الشعوب الذكرى الـ14 على استشهاد القائد ياسر عرفات مفجر الثورة وصانع الكينونة الفلسطينية في بيت الصداقة.
جاء ذلك بحضور ممثلين عن مؤسسات الدولة الرسمية والمدنية والسفراء المعتمدين إضافة الى الطلبة البيلاروس من جامعة اللغات وجامعة العلاقات الدولية وأبناء الجالية الفلسطينية والعربية والطلبة الفلسطينيين.
وافتتح الفعالية سفير دولة فلسطين لدى بيلاروسيا خالد عريقات والذي رحب فيها بالحضور، قائلا أن الرئيس الشهيد ياسر عرفات كان رمزا للنضال الفلسطيني على مدى أكثر من نصف قرن وكان من أبرز القادة العظام في العالم خلال القرن العشرين بإعادة الحياة لأسم فلسطين ولقضية الشعب في الوعي الأنساني، واضعا القضية على الخارطة السياسية العالمية، مضيفا "منذ نشأته حمل الهم الفلسطيني وطنا وقضية، حيث أصبح ياسر عرفات وفلسطين توأمان سياميان لا ينفصلان عن بعضهما وأن ذكرت فلسطين ذكر عرفات والعكس صحيح".
وأضاف السفير عريقات ان من أهم إنجاز للقائد ياسر عرفات تفجير الثورة الفلسطينية وتحويل اللاجئين الى ثوار في معركة إثبات الوجود وتكريس حقيقة وجود الشعب الفلسطيني ومنع اندثار قضيته العادلة لتطرق جميع ابواب المحافل الدولية لإنصاف الشعب ليتمكن من تحقيق تقرير مصيره، لأنه كان مؤمنا ايمانا عميقا بعدالة قضية شعبه، ولم يفتأ يوما ببذل أي جهد لإنهاء الإحتلال الإسرائيلي وإقامة دولته المستقلة بعاصمتها القدس الشريف.
وأوضح عريقات ان القائد الرمز كان مؤمنا بعملية السلام على أسس الشرعية الدولية وخاض معارك سياسية ومفاوضات لإنهاء الإحتلال وكان رجل سلام وحاز على جائزة نوبل للسلام، الا ان الاحتلال تراجع عن تنفيذ كل الإتفاقيات الموقعة لأنه كان يريد الأرض والسلام معا، مقابل كل هذا وقف الرئيس ياسر عرفات مقاوما للسياسات الإسرائيلية الرافضة لحقوق الشعب فكان حصاره ومن ثم اغتياله ليرتقي شهيدا.
ومن الجانب البيلاروسي، تقدمت مديرة بيت الصداقة بين الشعوب نينا سيميونفنا بكلمة أشارت بها الى الدور التاريخي للشهيد ياسر عرفات بحمل هموم وآمال شعبه الى العالم، حيث تعرف العالم على القضية الفلسطينية من خلال مسيرته النضالية الزاخرة بالألم والمعاناة، مشيرة أن إحياء هذه المناسبة ما هو الا تعبيرا عن وفاء خالص لهذا البطل والرمز الفلسطيني ودوره التاريخي والإستثنائي بجعل قضية فلسطين قضية دولية.
والقى الشاعر البيلاروسي نيكولاي ميتليتسكي كلمة عبر عن حبه وإعجابه بفلسطين بإلقاء قصيدة من تأليفه من وحي الذكرى "فلسطين – نحن معك"، كما قرأ قصيدة لشاعر فلسطين محمود درويش كان قد ترجمها الى اللغة البيلاروسية "عاشق من فلسطين".
وتخلل الحفل فقرات شعرية مترجمة من اللغة العربية الى البيلاروسية ومعزوفات موسيقية بالأضافة الى عرض فيلم باللغة الروسية عن التاريخ النضالي للقائد الرمز ياسر عرفات وتوزيعه لاحقا على الحضور.
وفي نهاية الحفل قدم السفير د.خالد عريقات كتابا عن حياة الراحل الى رئيسة بيت الصداقة نينا سيميونفنا.