الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الأعمال الخيرية" تسلم كفالات مالية بقيمة 235 ألف

نشر بتاريخ: 14/11/2018 ( آخر تحديث: 14/11/2018 الساعة: 15:23 )
"الأعمال الخيرية" تسلم كفالات مالية بقيمة 235 ألف
أريحا- معا- سلم مفوض عام هيئة الأعمال الخيرية في فلسطين، إبراهيم راشد 235 ألف شيكل على شكل كفالات مالية مستحقة لصالح 452 يتيما ممن تكفلهم الهيئة من خلال جمعية رعاية الأيتام والمحتاجين الخيرية في محافظة أريحا.
وجرت عملية التسليم في مقر المحافظة بحضور المحافظ اللواء جهاد أبو العسل، ورئيس جمعية رعاية الأيتام والمحتاجين، الشيخ حرب جبر، وطاقم هيئة الأعمال الخيرية والمحافظة.
وثمن أبو العسل وقوف هيئة الأعمال الخيرية إلى جانب الشرائح المجتمعية المهمشة والضعيفة في المجتمع، وتحديدا الأيتام والأشخاص ذوي الإعاقة، والحالات الاجتماعية، والأسر الفقيرة، بما يساعدها على مواجهة ظروف الحياة الصعبة، ويسهم في توفير سبل العيش الكريم لها.
واعتبر هيئة الأعمال الخيرية من أهم مكونات العمل الإنساني في رعاية الأيتام وإغاثة الفقراء في فلسطين، والذين شدد على التزام السلطة الوطنية المطلق بحمايتهم ورعايتهم وتبني وتلبية احتياجاتهم وقضاياهم وحماية مستقبلهم وتوفير سبل العيش الكريم لهم كجزء من المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقها.
ورحب أبو العسل بوفد هيئة الأعمال الخيرية والتي ثمن سلسلة البرامج والمشاريع التي تنفذها في سبيل دعم وتعزيز صمود الشعب خصوصا الشرائح المجتمعية المهمشة، وتحديدا شريحة الأيتام والتي أكد أنها تعاني ظروفا اقتصادية غاية في الصعوبة.
بدوره، قال راشد ان هيئة الأعمال الخيرية تعتبر أكبر كافل لأيتام فلسطين، حيث تكفل نحو 20 ألف يتيم من كافة المحافظات، من أصل نحو 60 ألف يتيم تكفلهم في شتى أرجاء العالم، ويتصدر منهم العشرات لوائح التفوق.
وأكد راشد أن هذا الكم من الأيتام المكفولين، يؤكد الحجم المهم الذي تحظى به القضية الفلسطينية التي ستبقى على رأس سلم أولويات الإمارات وهيئاتها العاملة، على اعتبار أن الحال واحد والدم العربي واحد والجسد العربي يجب أن يبقى حيا.
وعبر عن اعتزازه بالتعاون الوثيق والشراكة المتميزة ما بين هيئة الأعمال الخيرية والمؤسسة الرسمية الفلسطينية ممثلة بمؤسستي الرئاسة ورئاسة الوزراء، في تنفيذ المشاريع والبرامج التنموية.
وقال "نحن منسجمون تماما مع الخطة الوطنية التي تحددها المؤسسة الفلسطينية الرسمية، وتأخذ بعين الاعتبار تحقيق التنمية الوطنية الشاملة، وندعمها بكل طاقاتنا وإمكاناتنا".
ولفت راشد، إلى برنامج  الرعاية الشاملة للأيتام والذي تنفذه الهيئة ويتم من خلاله تقديم مساعدة نقدية لليتيم تساعده على تجاوز نوائب الحياة وتوفر له جزء من الحياة الكريمة، إضافة إلى صندوق اليتيم، والذي يهدف إلى إيجاد دعم مادي قوي يؤمن احتياجات اليتيم المختلفة سواء كانت صحية أو تعليمية أو اجتماعية أو إغاثية بجانب تأمين الصرف على الأيتام المتوقفة كفالتهم بسبب انقطاع الكافل عن الدفع.
وأضاف ان دور الهيئة لا يقتصر على تقديم المساعدات النقدية والعينية للأيتام، بل يتعدى ذلك إلى رعايتهم وأمهاتهم في الجوانب كافة من ناحية الرعاية الصحية والثقافية والاجتماعية وتنمية موارد أسر الأيتام وتنمية مواهبهم، ويتصدر العشرات منهم لوائح التفوق، وتقيم الهيئة الاحتفالات على شرفهم للتأكيد أن للكفالة معنى اجتماعي وليس شكل مادي فقط.
وشدد راشد على أن هذا الكم من الأيتام المكفولين، يؤكد الحجم المهم الذي تحظى به القضية الفلسطينية التي ستبقى على رأس سلم أولويات الإمارات وهيئاتها العاملة، على اعتبار أن الحال واحد والدم العربي واحد والجسد العربي يجب أن يبقى حيا.
وتابع "إن فلسفتنا الهادفة إلى تعزيز صمود الشعب الفلسطيني، تحمل شعارا نحرص على تطبيقه على أرض الواقع ونجحنا في ذلك، وهو تعزيز صمود إخواننا الفلسطينيين ليس من باب المنة والعطية وإنما من باب الانتماء والواجب".
وأشار إلى أن عدد الأيتام المكفولين لدى الهيئة يتزايد بشكل دائم، بفضل فاعلي الخير في دولة الإمارات العربية المتحدة ممن قال: "إنهم يمدوننا على الدوام بأسباب قوة ونجاح هذا البرنامج النوعي".
وخلص إلى القول "إن هيئة الأعمال الخيرية نجحت في بناء أكبر شبكة أمان اجتماعي للأيتام الذين يحملون أمنيات بسيطة وكل ما يرجونه في هذه الدنيا عيش كريم يخفف عنهم مرارة حرمان الأب ومكان يشعرون فيه بالدفء ومصدر يحول دون وقوفهم على أبواب الحاجة ويغنيهم عن سؤال الناس، بعد أن تركوا في مواجهة قسوة ظروف الحياة دون معيل".
بعد ذلك، زار وفد هيئة الأعمال الخيرية جمعية رعاية الأيتام والمحتاجين الخيرية في أريحا، حيث أطلعه جبر على برامجها ونشاطاتها الهادفة إلى دعم ومساندة شريحة الأيتام على وجه التحديد.
وتفقد الوفد، مدرسة الأمل النموذجية التابعة للجمعية حيث أبدى إعجابه بالجمعية ونشاطاتها، وأبدى استعداده للوقوف إلى جانب هذه المدرسة التي يتم تدريس الطلبة الأيتام فيها مجانا.
وقدم مدير المدرسة الأستاذ خالد درويش شرحا للوفد خلال جولته الميدانية داخل البناء المدرسي، حول سياسة المدرسة والأنظمة المتبعة فيها، بالإضافة إلى احتياجاتها الملحة والتي تسهم في رفع مستوى أدائها وتطويرها.