الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح توفر أكثر من 50 منحة طلابية

نشر بتاريخ: 14/11/2018 ( آخر تحديث: 14/11/2018 الساعة: 17:23 )
جامعة النجاح توفر أكثر من 50 منحة طلابية
نابلس- معا- في اختتامها للمدرسة الشتوية الثالثة لفيزياء الطاقة العالية، وقت جامعة النجاح اتفاقية تعاون مع مركز سيرن وتوفر أكثر من 50 منحة طلابية
وقعّت جامعة النجاح الوطنية ممثلةً بالأستاذ الدكتور ماهر النتشة، القائم بأعمال رئيس الجامعة، يوم الأربعاء الموافق 14/11/2018، اتفاقية تعاون مع مركز CERN)) العالمي ممثلاً بالسيد باتريك فاشناخ، ممثل مركز سيرن.
وجاءت هذه الإتفاقية بتنسيق من الدكتور أحمد بصلات، رئيس المدرسة الشتوية، وبحضور معالي وزير الإتصالات الأستاذ الدكتور علام موسى، والدكتور معن اشتيوي، عميد كلية العلوم في الجامعة، والدكتورة هديل أبو الرب، والدكتورة منى حاج يحيى، عضوتا هيئة التدريس في قسم الفيزياء وعضوتان في لجنة المدرسة الشتوية.
ويأتي توقيع هذه الإتفاقية كأحد أهم مخرجات المدرسة الشتوية الثالثة لفيزياء الطاقة العالية في فلسطين والتي أطلقتها الجامعة بتنظيم من قسم الفيزياء في كلية العلوم وبالتعاون مع جامعة باريس 11 ومركز LAL، يوم الأحد الموافق 11/11/2018، بحفل افتتاح أُقيم في مسرح سمو الأمير تركي بن عبد العزيز في الحرم الجامعي الجديد.
وبعد توقيع الإتفاقية، اختتم قسم الفيزياء في جامعة النجاح فعاليات المدرسة الشتوية الثالثة لفيزياء الطاقة العالية في فلسطين، والتي استمرت فعالياتها على مدار أسبوع كامل.
وأُقيم حفل الإختتام في قاعة مؤتمرات المعهد الكوري في الحرم الجامعي الجديد بحضور معالي وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأستاذ الدكتور علام موسى، والأستاذ الدكتور ماهر النتشة، القائم بأعمال رئيس الجامعة، ونواب رئيس الجامعة ومساعدوه، والسيد باتريك فاشناخ، ممثلاً عن مركز سيرن، والدكتور معن اشتيوي، عميد كلية العلوم، والدكتور أحمد بصلات، رئيس المدرسة الشتوية وعضو هيئة التدريس في القسم، وعدد من مدراء مديريات التربية والتعليم، بالإضافة إلى البروفيسور أكيلي ستوكي، رئيس مختبر LAL وعضو مؤسس للمدرسة الشتوية وجميع العلماء المشاركين بالمدرسة وحشد من طلبة قسم الفيزياء في الجامعة ومدرسيه.
وأدار حفل الختام الدكتور أحمد بصلات، متحدثاً عن توقيع الإتفاقية بين جامعة النجاح ومركز سيرن كأحد مخرجات المدرسة الشتوية، مشيراً إلى أنه تم توفير منح ل 50 طالباً وطالبةً من قسم الفيزياء من برنامجي البكالوريوس والماجستير للعامين القادمين، كما سيقوم مركز سيرن بتزويد الجامعة بأجهزة ولوجستيات لمركز التميّز في فيزياء الطاقة الذي يجري تجهيزه.
كما تحدث الدكتور بصلات عن أهم فعاليات المدرسة الشتوية الثالثة والتي تم تنظيمها على مدار أسبوع، مشيراً إلى أن المدرسة لهذا العام كانت ممتدة وشملت طلبة ومدرسين من جامعات فلسطينية أخرى، كما أنها استقبلت قرابة الألف طالب وطالبة مدارس في محاضرات علمية خاصة بالفيزياء قدّمها خبراء عالميين من مركز سيرن ومختبرات LAL، وبمساعدة من جمعية سابا الطلابية.
كما نوّه الدكتور بصلات إلى أن فعاليات المدرسة الشتوية شهدت فعالية ثقافية تم تنظيمها بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في قلقيلية وكانت خارج أسوار الجامعة لتوسيع رؤية المدرسة الشتوية حتى لا تكون مقتصرة على جامعة النجاح بل تمتد لتشمل المجتمع المحلي.
وأشار الدكتور بصلات إلى أن المدرسة الشتوية لهذا العام ولأول مرة لم تقتصر على علوم الفيزياء بل امتدت لتعقد بالتعاون مع سيرن ورشة تدريبية متخصصة للصحفيين والعاملين في مجال العلاقات العامّة والإعلام بعنوان: تخطيط الاتصالات الاستراتيجية، قدمها الخبيرين جيمس جيليس، عضو في وحدة سيرن للتقييم والتخطيط الاستراتيجي، نويمي كارابان، هي منتجة تسجيل سمعي-بصري لها معرفة تقنية فنية في مجال إنتاج التسجيل السمعي البصري، وهي تعمل كمصورة فيديو ومصورة فوتوغرافية ومنتجة إعلامية في سيرن منذ عام 2013، واستهدفت مجموعة من الصحفيين وخريجي الإعلام على مستوى فلسطين، وأقيمت في قاعة مؤتمرات المعهد الكوري.
وبتوجيهات من معالي الدكتور صبري صيدم، وزير التربية والتعليم العالي، أعلن الدكتور بصلات، عن إطلاق برنامج وطني للمعلم الفلسطيني يقضي بابتعاث أساتذة مدارس وطلبة مدارس مميزين إلى مركز CERN ومختبرات LAL في فرنسا.
وفي كلمة الأستاذ الدكتور علام موسى، أبدى فيها فخره بالتواجد في جامعة النجاح، مرحباً بالشركاء والضيوف من مركز سيرن وفرنسا، مشيراً إلى أن المدرسة الشتوية لفيزياء الطاقة العالية أظهرت مدى الإمكانات لدى الطلبة والجامعات الفلسطينية وخصوصاً جامعة النجاح على الشراكة مع المؤسسات الخارجية، مشيراً إلى ان هذه الإمكانات ظهرت أيضاً لدى الطلبة بتميّزهم أثناء المدرسة الشتوية، مشيراً إلى أن المدرسة الشتوية لفيزياء الطاقة العالية، لم تحمل بعداً أكاديمياً فقط، بل حملت بعداً عالمياً لفلسطين ولجامعة النجاح الوطنية.
من جانبه تحدّث السيد باتريك فاشناخ، عن إتفاقية التعاون التي جرى توقيعها مع جامعة النجاح، مشيداً بنجاح المدرسة الشتوية لفيزياء الطاقة العالية في نسختها الماضيتين والتي مهدت لنجاح النشخة الثالثة التي تميّزت بالتنوع والتميّز، مشيراً إلى أن المنح المقدّمة للطلبة ستشكّل فرصة مهمة لهم لزيارة مركز سيرن وفتح باب التبادل البحثي والأكاديمي، شاكراً جميع من ساهم في نجاح المدرسة الشتوية.
بدوره رحب الأستاذ الدكتور ماهر النتشة، بالضيوف والشركاء من مركز سيرن مشيداً بالتنظيم الناجح للمدرسة الشتوية لفيزياء الطاقة العالية في نسختها الثالثة وفي نسختيها الماضيتين، شاكراً جميع القائمين على المدرسة الشتوية، خاصاً بالذكر الدكتور أحمد بصلات، رئيس المدرسة الشتوية، مثنياً على اتفاقية التعاون التي جرى توقيعها مع مركز سيرن، مشيراً إلى أن هذه الإتفاقية ستساهم في تطور الجامعة على المستوى الأكاديمي والبحثي وستساهم في ظهورها على المستوى الدولي.
وقدّم البروفيسور أكيلي ستوكي، رئيس مختبر LAL وعضو مؤسس للمدرسة الشتوية، عرضاً تقديمياً تحدّث فيه عن تجربته الشخصية في المدرسة الشتوية الثالثة لفيزياء الطاقة العالية، مشيراً إلى أنها تضمنت جانباً ثقافياً تمثّل في التعرف على العادات والتقاليد الفلسطينية، مشيداً بكرم الضيافة الذي تلقاه.
كما تحدّث البروفيسور أكيلي في عرضه عن التنظيم المميز لحفل انطلاق المدرسة الشتوية، مثنياً على جميع القائمين على المدرسة الشتوية والشغف الكبير لدى الطلبة المشاركين، مشيراً إلى المحاضرات الفيزيائية الملهمة التي تضمنتها المدرسة.
كما أعلن البروفيسور أكيلي عن موعد إطلاق المدرسة الشتوية الرابعة لفيزياء الطاقة العالية والذي سيكون في الأسبوع المصادف لذكرى عيد الإستقلال الفلسطيني بتاريخ 15/11/2019، منوهاً إلى أن برنامج إيراسموس بلس بات شريكاً وداعماً للمدرسة الشتوية القادمة مما يدل على توسع نطاق رعاة المدرسة ليشملوا كافة أوروبا.
وفي نهاية حفل التكريم قامت الدكتورة هديل أبو الرب والدكتورة منى حاج يحيى رفقة معالي الوزير علام موسى والأستاذ الدكتور النتشة بتسليم شهادات تكريم وتقدير للطلبة المشاركين في المدرسة.
كما قام الدكتور معن اشتيوي والدكتور أحمد بصلات رفقة معالي الوزير موسى والأستاذ الدكتور النتشة بتوزيع هدايا رمزية للباحثين المشاركين في المدرسة الشتوية.
وفي لفتة مميزة لطلبة جمعية سابا، قام الطلبة بتكريم الباحثين الأجانب المشاركين في المدرسة بالإضافة إلى تكريم الدكتور بصلات، رئيس المدرسة الشتوية.