الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اشتية يطالب بنشر سجل الشركات الداعمة والعاملة بالمستوطنات

نشر بتاريخ: 18/11/2018 ( آخر تحديث: 18/11/2018 الساعة: 16:27 )
اشتية يطالب بنشر سجل الشركات الداعمة والعاملة بالمستوطنات
رام الله- معا- طالب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين بنشر سجل الشركات الدولية التي تتعامل مع المستوطنات الإسرائيلية قبل مغادرته منصبه.
وأضاف اشتية في بيان صحفي، أن مؤسسات الأمم المتحدة يجب أن تساهم بفضح من يدعم الاستيطان الإسرائيلي سواء من خلال تقديم تبرعات للمستوطنات أو الاستثمار والتعامل معها تجاريا، وذلك بكشف معلوماتهم وتعريضهم للمسائلة.
وأكد أن نشر سجل داعمي الاستيطان والمستثمرين في المستوطنات خطوة باتجاه تطبيق قرار محكمة العدل الدولية منذ 13 عاما القاضي بعدم شرعية المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية والقدس والجولان، وبضرورة اتخاذ موقف منها.
وكانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للامم المتحدة قد كشفت مطلع العام الحالي عن رصد 206 شركات تربطها صلات عمل بمستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية، وتلعب دوراً رئيسياً في دعم إنشاء وصيانة وتوسعة المستوطنات.
ويغادر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة الأمير زيد بن رعد منصبه بعد أربع سنوات من توليه منذ 2014، واجه خلالها تحديات جسيمة كأول عربي ومسلم يتولى هذا الموقع.