الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز تعليمي بحثي بالشراكة بين جامعتي القدس والمفتوحة والمشروع الانشائي

نشر بتاريخ: 19/11/2018 ( آخر تحديث: 19/11/2018 الساعة: 17:14 )
مركز تعليمي بحثي بالشراكة بين جامعتي القدس والمفتوحة والمشروع الانشائي
القدس- معا-  وقّع رئيس جامعة القدس أ.د. عماد أبو كشك، ورئيس جامعة القدس المفتوحة أ.د. يونس عمرو، ورئيس الهيئة الادارية لجمعية المشروع الانشائي العربي د. علي الحسيني، اتفاقية تعاون لإنشاء المركز التعليمي والبحثي في المجالات الزراعية.
وهدفت هذه الاتفاقية لإعادة تأهيل الموقع التعليمي في جمعية المشروع الإنشائي العربي ليصبح بيئة جامعية ملائمة للاستخدامات التعليمية والبحثية والتدريبية في المجالات الزراعية، بما يتطابق مع المواصفات والمقاييس، ومعايير الاعتماد والجودة في التعليم العالي، حيث يشمل ذلك تأهيل القاعات الدراسية، والمختبرات، ومستلزمات التدريس والبحث العلمي، إضافة للمكاتب، والمنامات، والمرافق الصحية، والساحات الرياضية، والتجهيزات الأخرى المطلوبة.
وأكّد أ.د. أبو كشك على أهمية هذا التعاون المشترك في النهوض بالقطاع الزراعي في فلسطين وفق أسس علمية وبحثية وتكنولوجية، وتطوير كادر متخصص في هذه المجالات، من خلال إنشاء وتطوير برامج الدبلوم المهني والحرفي، وبرامج البكالوريوس والدراسات العليا فيها.
وأشاد أ.د. أبو كشك بهذا المشروع الاستراتيجي الذي سيكون له الأثر الكبير في تعزيز قطاعات الاقتصاد الفلسطيني، من خلال الاستثمار الأمثل للطاقات والموارد والكوادر، مشيراً في هذا السياق إلى أن جامعة القدس ستسهم في تطوير هذا المشروع بما تملك من خبرات بحثية وكوادر متخصصة في المجالات الهندسية والزراعية.
وقال أ.د. أبو كشك أن على الجامعات الفلسطينية أن ترسم السياسات وتضع الخطط الهادفة للنهوض بقطاع الزراعة في فلسطين من خلال المشاريع البحثية والإنتاجية التي من شأنها توفير فرص العمل للشباب الفلسطيني.
وفي هذا السياق، وضّح أ.د. أبو كشك أن جامعة القدس تقود نقلة نوعية على مستوى البحث العلمي خاصةً، إذ انها تعمل على توفير البيئة البحثية التي تتسم بالإبداع والابتكار، وتقوم على تحويل الأبحاث العلمية لمشاريع ريادية تطبيقية من خلال حاضنة الأعمال التي أسستها في القدس، ومركز القدس للريادة وتكنولوجيا المعلومات، إضافة لأندية البحث العلمي الطلابية التي تهدف لإشراك الطلبة كعنصر أساسي في العملية الأكاديمية والبحثية.
وأشاد د. يونس عمرو بالدور الوطني والأكاديمي لجامعة القدس، وبالتعاون المشترك بين الجامعتين، مشيرا إلى أهمية هذا المشروع في دعم القطاع الزراعي الفلسطيني وإنشاء مشاريع إنتاجية تطبيقية، ما يشجع الطلبة على الالتحاق بكليات الزراعة في الجامعات الفلسطينية.
ولفت إلى أن جامعة القدس المفتوحة تؤمن بأهمية الزراعة في دعم الاقتصاد الوطني، ولهذا فإنها باشرت بإنشاء مركز للبحوث الزراعية من شأنه أن يسهم في تطوير الدراسات اللازمة للارتقاء بالواقع الزراعي.
من جهته عبّر د. علي الحسيني عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية مع جامعتي القدس والمفتوحة الرائدتين في البحث العلمي والتعليم العالي في فلسطين، مشيراً لافتخار جمعية المشروع الانشائي العربي باحتضان المشروع كونه سينفذ ويتخذ من أرضها مقراً له، إضافة لفتحه المجال أمام المنتسبين للمركز للتطبيق العملي في مرافق الجمعية.
يشار إلى أنه سيتم تشكيل مجلس علمي داعم للمركز التعليمي والبحثي يشمل في عضويته باحثين وخبراء عالميين، كما سيقوم المركز باستقطاب الكوادر، والباحثين والطلبة من فلسطين وخارجها.