الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

إجماع دولي في يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 29/11/2018 ( آخر تحديث: 30/11/2018 الساعة: 01:08 )
إجماع دولي في يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني
نيويورك- معا - انطلقت اليوم في الأمم المتحدة في نيويورك الفعاليات الخاصة بإحياء يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، حيث قامت لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بالتعاون والتنسيق مع بعثة دولة فلسطين لدى الامم المتحدة، بعقد اجتماعها السنوي الذي حضره كل من رئيسة الجمعية العامة، ورئيس مجلس الامن، و الأمين العام للامم المتحدة، ولفيف من الوفود الدبلوماسية وممثلي المجتمع المدني.
وكان هناك كلمة للرئيس محمود عباس ألقاها نيابة عنه المندوب الدائم لدولة فلسطين السفير د. رياض منصور، عبر فيها عن تقدير دولة فلسطين والشعب الفلسطيني للتضامن الدولي الكبير الذي تحظى به القضية الفلسطينية، وللإجماع الدولي الثابت و الراسخ بشأن إنهاء الاحتلال الاسرائيلي واستقلال دولة فلسطين وفق أسس الشرعية الدولية، بالرغم من كل الضغوطات والمحاولات لكسرهذا الدعم وزعزعة أسس الحل العادل والشامل.
وجاء ذلك أيضاً واضحاً وجلياً في الكلمة التي ألقاها الأمين العام للأمم المتحدة، والتي تضمنت بشكل غير مسبوق تأكيداً على ضرورة تحقيق استقلال دولة فلسطين على أساس حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتلى ذلك أيضا تأكيداً من رئيسة الجمعية العامة ورئيس مجلس الأمن على أسس الحل العادل التي تضمن ممارسة الشعب الفلسطيني لكافة حقوقه، بما فيها حقه في تقرير مصيره، وفي مطالبة اسرائيل بإنهاء احتلالها للأرض الفلسطينية.
ومن الجدير ذكره، أن فعاليات ورسائل التضامن الدولية و التصريحات الرسمية الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني في تحقيق استقلاله وحريته على أرض دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، تأتي بعد عام من بدء الإجراءات الأمريكية الاستفزازية بشأن القدس وقضية لاجئي فلسطين، والمحاولات المستمرة لتشويه أسس الحل وكسر الاجماع الدولي بشأن القضية الفلسطينية، التي لم تنجح في ذلك.
تحيي الأمم المتحدة سنويا يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني بالتزامن مع اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة قراراها 181 والمعروف بقرار تقسيم فلسطين، وفي سياق ذلك ستجتمع الجمعية العامة اليوم أيضا لبدء النقاش العام حول بند قضية فلسطين وبند الحالة في الشرق الأوسط، وتقديم مشاريع القرارات المتعلقة بكلا البندين ليتم التصويت عليهم غدا.
كما سيتم اليوم أيضا افتتاح معرض صور بعين المصورين الفلسطينيين تحت اسم " حقوق ووعود لم يتم الوفاء بها" وذلك في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.