الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يمنع إشهار "حكاية سر الزيت" للأسير وليد دقّة

نشر بتاريخ: 30/11/2018 ( آخر تحديث: 02/12/2018 الساعة: 12:27 )
الاحتلال يمنع إشهار "حكاية سر الزيت" للأسير وليد دقّة
القدس - معا - بعد تدخل وزير داخلية الاحتلال، أرييه درعي، والتهديد بإغلاق المكتبة العامة في مجد الكروم، منعت الشرطة الاسرائيلية إقامة اللقاء الشهري كالمعتاد في مكتبة مجد الكروم، الذي كان من المقرر إجراؤه مساء الخميس، في قاعة المركز الجماهيري ضمن فعاليات المكتبة الثقافية الشهرية، بسبب إشهار كتاب "حكاية سرّ الزّيت"، للأسير السياسي المعتقل منذ 32 عامًا، وليد دقّة.
وتواصل سلطات الاحتلال ملاحقاتها وممارساتها لمنع إشهار كتاب الأسير دقة، وتضيق على الكتاب خصوصا، والأسرى الفلسطينيين عموما.
وكانت قد اطلقت الرواية في متحف محمود درويش برام الله في 8 ايلول 2018.

"حكاية سرّ الزيت"
تدور أحداث الرواية في مخيّلة طفل يريد زيارة والده في سجون الاستعمار الإسرائيلي، لكنه لا يستطيع ذلك بسبب منعه من الزيارة، فيختبئ في شجرة زيتون من المفترض أن يتم نقلها إلى الأراضي المحتلة عام 1948، ويتخفى باستخدام زيت الزيتون المقدس، ثم يتمكن من زيارة والده، فيدور سؤال حول إخراج الوالد الأسير من سجنه بواسطة الزيت أو نقل الطلبة الذين لا يستطيعون الوصول إلى أماكن دراستهم.

وليد دقّة
من مواليد باقة الغربية في العام 1961، اعتقل في العام 1986 وحكم بالسّجن المؤبّد وقضى حتّى الآن 32 عامًا في السّجون الإسرائيليّة. حصل، أثناء فترة اعتقاله، على الماجستير في العلوم السّياسيّة، وأنجز العديد من المقالات والدّراسات، بالإضافة إلى نصوص سياسيّة وثقافيّة، أهمها دراسة "صهر الوعي"، التي قدّم لها د. عزمي بشارة، ونصّ "الزمن الموازي" الذي يتناول فيه تجربة الأسر، وتم تحويله إلى أدب مسرحي لوحق مرارًا.

المصدر: عرب 48