السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز النسوي ينظم لقاءات تفريغ نفسي للنساء في سلوان

نشر بتاريخ: 03/12/2018 ( آخر تحديث: 03/12/2018 الساعة: 18:04 )
المركز النسوي ينظم لقاءات تفريغ نفسي للنساء في سلوان
القدس- معا  نفّذ المركز النسوي النسوي الثوري في سلوان بالقدس برنامج تفريغ نفسي للسيدات وذلك بالشراكة مع مؤسسة الرؤيا الفلسطينية ،ضمن مشروع "حراك" الممول من قبل الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع مساعدات الكنيسة الدنماركية "DCA".
وهدف برنامج التفريغ النفسي لإكساب السيدات مهارات تساعدهن في الوصول لأنسب الحلول لمشاكلهن المختلفة، هادفا لإعطاء السيدات شرعية لمشاعرهن والتعبير عنها بدون حواجز، الى جانب إيجاد جسم داعم للسيدات أنفسهن، وذلك من خلال دعم بعضهن البعض.
واستهدف برنامج التفريغ النفسي 35 سيدة  من سيدات الثوري وسلوان من خلال 30 ساعة تدريبية تشتمل على وسائل وآليات مختلفة تساعد في الوصول لهدف التدريب المنشود.
وعبرت هناء اسكافي احدى المشاركات في اللقاءات عن سعادتها بالمشاركة في التدريبات كونها اتاحت لها فسحة ومكان آمن للتعبير عن نفسها والحديث عن قضايا متنوعة دون حواجز أو مخاوف، مشيدة بأهمية هذه الدورات والبرامج التي تلامس احتياجات النساء النفسية لاسميا القاطنات في بلدات القدس ويجابهن ظروف قاسية.
بدورها، قالت مدربة اللقاءات المتخصصة في علم النفس بيان بزبز ان تدريب التفريغ النفسي هدف لتوفير منصة للنساء للتعبير عن أنفسهن ومشاركة تجاربهن والوقوف على محطات حياتهن، ساعيا بشكل أكبر لدعم السيدات نفسياً.
وأوضحت بزيز أن تنوعت أساليب التدريب المتبعة مع السيدات كاسلوب المحاكاة من خلال الصور والافلام، والتفريغ عن طريق الرواية وسرد المواقف والمحطات التي عايشتها كل سيدة في مختلف المراحل العمرية للسيدات، الى جانب الحديث عن الطموحات والأحلام وسبل تحقيقها.
وأوضحت أنه من الضروري الاهتماام بالصحة النفسية للنساء في بلدات القدس، عبر تنظيم سلسلة من التدريبات واللقاءات التوعوية بالمراحل العمرية لهن وأهمية أن يكون التفريغ النفسي منهجية وطريقة حياة.
يذكر أن تدريب التفريغ النفسي يأتي ضمن مجموعة تدريبات يقدمها المركز النسوي الثوري- سلوان من خلال مشروع القوة ثقة والذي يشمل الى جانب لقاءات التفريغ النفسي التدريبية، لقاءات اجتماعية، قانونية، مفاهيم التحرش الجنسي، الرياضة الدفاعية وغيرها، ضمن هدف المشروع المتمثل بتقليل نسبة العنف الممارس ضد السيدات في منطقة وحي الثوري.