الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"التشريعي" ينظم ورشة حول مناهضة العنف ضد المرأة

نشر بتاريخ: 06/12/2018 ( آخر تحديث: 07/12/2018 الساعة: 00:33 )
"التشريعي" ينظم ورشة حول مناهضة العنف ضد المرأة
رام الله - معا - عقدت مجموعة العمل الخاصة بالقضايا الاجتماعية والادارة العامة للمرأة والطفل في المجلس التشريعي ورشة عمل بعنوان : "نحو مواكبة برلمانية للجهود الوطنية في مناهضة العنف ضد المرأة" ضمن سلسلة نشاطات المجلس التشريعي في اطار حملة ال16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة.
وحضر الورشة كل من النواب مهيب عواد منسق مجموعة العمل ، الدكتورة سحر القواسمي ، الدكتورة نجاة الاسطل، الدكتور فيصل ابوشهلا، والدكتور عبد الرحيم برهم. كما شارك في اللقاء ممثلين عن المؤسسات الحكومية والأهلية التي تتابع قضايا المراة وبشكل خاص القضايا المتعلقة بالعنف الموجه ضد المراة الفلسطينية.
وفي بداية اللقاء قدم أمين عاصي من وزارة شؤون المرأة عرضا حول الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة أعدها طاقم وزارة شؤون المرأة، وأطلع عاصي الحضور على الاهداف الستة التي تسعى الوزارة الى تحقيقها.
كما وضعت وفاء الاعرج الحضور بصورة الخطة التنفيذية الحكومية للاطار الاستراتيجي الوطني لقرار الامم المتحدة 1325 المتعلق بحماية المرأة في مناطق النزاع ، وسعي وزارة المرأة الى توطين قرار الامم المتحدة من خلال مجموعة من الاجراءات بهدف توفير الحماية للمراة الفلسطينية وتعرية ممارسات الاحتلال ضد المراة الفلسطينية.
وقامت سائدة الاطرش باستعراض السياسات العامة لوزارة التنمية الاجتماعية بشأن حماية المرأة والفئات المهمشة من العنف من خلال عدة تدخلات تقوم بها الوزارة، وأهمها توفير بيوت الامان للنساء المعنفات، وتأسيس شبكات لحماية النساء للوصول الى اكبر عدد من النساء التي تتعرض للعنف بما فيهن النساء في القدس.
وفي نفس السياق أوضح جهاد حج علي من الادارة العامة لحماية الاسرة في جهاز الشرطة، الانجازات التي حققتها الادارة في تقديم الحماية للمراة الفلسطينية من خلال تلقي الشكاوى وتوفير الحماية بالشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية . كما اشار الى تنفيذ تدريب للضباط في التعامل مع النساء المعنفات وتقديم افضل خدمة لهم، وادخال تقنية العمل الالكتروني في التعامل مع الشكاوى والحالات المعنفة.
وتناولت مها عواد من وزارة الصحة عدة قضايا تتعلق بالدور الهام الذي تقوم به الوزارة من خلال تنفيذ نظام التحويل الوطني ، تدريب كادر من الاطباء والتمريض على نظام التحويل، واستصدار قرار من وزارة الصحة باعفاء النساء المعنفات من رسوم التقرير الطبي والاسعاف الاولي. كما ذكرت أن وزارة الصحة قد قامت بتأثيث عيادات في 14 مستشفى تحت مسمى عيادات الارشاد الاسري الشامل، الذي من خلاله يتم تقديم جميع الخدمات المتعلقة بالمراة المعنفة حفاظا على خصوصية المراة المعنفة.
وعلى صعيد آخر ألقت منسقة الائتلاف النسوي الاهلي الفلسطيني لتطبيق اتفاقية "سيداو" منى خليلي الضوء على تقرير الظل حول وضع النساء والفتيات في فلسطين الذي تم تقديمه للجنة سيداو في الامم المتحدة. كما شرحت خطة عمل الائتلاف ومحاور عمله وآليات التعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
وحول البرامج التي تقدمها مؤسسة "سوا "منذ عام 1998 ومن ضمنها خط هاتف مجاني (121) وهو خط ارشادي اولي نفسي- قانوني، وبرنامج العيادات المتنقلة للصحة الانجابية والجنسية، قدمت اهلية شومر مديرة مؤسسة سوا عرضا وبرنامج تدريب لجهاز الشرطة في كيفة التعامل مع النساء المعنفات. كما نوهت الى دور مؤسسة سوا في مواجهة العنف الالكتروني من خلال الشراكة بين مؤسسة سوا وادارة Facebook والتي يمكن من خلالها ازالة اي اساءة او تهديد جنسي تتعرض له النساء عبر وسائل التواصل الاجتماعي خلال 24 ساعة.
وفيما يتعلق بالمسح الاحصائي حول العنف ضد المرأة الذي اجراه الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في العام 2005 و 2011 ، بين اشرف حمدان مدير دائرة المرأة والرجل فيا الجهاز نتائج هذه الاحصائيات، وأفاد بانتهاء مركز الاحصاء المركزي من اجراء تجربة قبلية لمسح العنف الذي سيتم تنفيذه في العام 2019 كما لمح الى المؤشرات الجديدة التي سيتناولها المسح الاحصائي المقبل.