الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي تنظم أسبوعا طبيا في ساحل العاج

نشر بتاريخ: 08/12/2018 ( آخر تحديث: 08/12/2018 الساعة: 18:20 )
أبيدجان - معا- تنظم الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي أسبوعا طبيا في ساحل العاج، بالتعاون مع نقابة الأطباء الفلسطينيين، ووزارة الصحة، وسفارة دولة فلسطين، ووزارة الصحة الايفوارية.
ويشارك في الأسبوع الطبي، فريق فلسطيني يضم 13 طبيبا من خيرة أطباء فلسطين من تخصصات مختلفة، وخبراء تخدير، وممرضين، كان وصل إلى ساحل العاج يوم أمس.
وسيجري الفريق الطبي الفلسطيني عمليات نوعية وتدريب كادر طبي ايفواري على تقنيات تخصصية محددة ستنعكس إيجابا على أداء الكادر الطبي في المستشفى الجامعي كوكودي في العاصمة أبيدجان، حيث تم التنسيق لتنفيذ هذا البرنامج الطبي قبل عدة أشهر بالتعاون الكامل بين الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ووزارة الصحة الايفوارية، من خلال سفارة دولة فلسطين في أبيدجان.
واعتبر مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري أن هذا البرنامج التنموي يأتي تلبية لاحتياج تم التعبير عنه من قبل الجهات الايفوارية المعنية، حيث تم مواءمة الإمكانيات الطبية الفلسطينية التخصصية مع الاحتياجات والأولويات المعبر عنها إيفواريا.
وأضاف ان هذا البرنامج يندرج ضمن إطار مساهمة دولة فلسطين في تنفيذ أهداف الأجندة الإنمائية الدولية 2030، خاصة الهدف الثالث حول الصحة الجيدة والهدف 17 حول تعزيز الشراكات.
وتابع الزهيري ان هذا البرنامج يأتي ضمن جهود دولة فلسطين عبر ذراعها للدبلوماسية العامة، والذي تمثله الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي لمد جسور التواصل مع دول العالم وتعزيز التواجد الفلسطيني النوعي على الساحة الدولية، لحشد مزيد من التضامن الدولي مع القضية الفلسطينية، حيث أثبتت دولة فلسطين فاعلية برامجها وأنشطتها في مختلف أماكن التدخل، وفي مجالات تنموية طبية وزراعية وإنسانية وإغاثية اعتمدت أساسا على العنصر البشري المميز، الذي من خلاله فرضت فلسطين نفسها كمساهم فاعل في جهود المجتمع الدولي لمواجهة التحديات واستغلال الفرص المتاحة أيضا.
وأوضح أن هذه البرامج التي تقوم بها الوكالة الفلسطينية في مناطق مختلفة من العالم، خاصة في عدد من الدول الافريقية المنتقاة بعناية تأتي تنفيذا لتعليمات سيادة الرئيس محمود عباس بضرورة تكثيف الحضور الفلسطيني المميز دوليا، واستخدام القوة الناعمة كأداة حضارية لتساهم في جهود إحقاق الحقوق المشروعة غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني، كما تأتي أيضا لتترجم توجيهات وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي لتعزيز الهوية الفلسطينية خارجيا، عبر برامج ثنائية وثلاثية ومتعددة تكون الموارد البشرية الفلسطينية التخصصية جزءا أساسيا في تنفيذها.
وكان في استقبال الوفد الفلسطيني فور وصوله إلى أبيدجان، سفير دولة فلسطين عبد الكريم عويضة ونائبه خطاب بياري.
وقد قدمت سفارة دولة فلسطين لدى المملكة الأردنية الهاشمية التسهيلات اللازمة لتمكين الوفد من أداء مهمته على أكمل وجه، كما قدمت شركة القدس للمستحضرات الطبية، أحد شركاء الوكالة الفلسطينية، الأدوية اللازمة لمهمة الفريق الطبي الفلسطيني إلى ساحل العاج.