الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

شاهد- بتسليم تفند مزاعم الجنود في طولكرم

نشر بتاريخ: 11/12/2018 ( آخر تحديث: 12/12/2018 الساعة: 11:03 )
شاهد- بتسليم تفند مزاعم الجنود في طولكرم

بيت لحم-معا- كشفت منظمة "بتسيلم" عن فيديو جديد يوثق لحظة استشهاد الفلسطيني من طولكرم الأسبوع الماضي، حيث أعلن جيش الاحتلال يومها أن محمد جبالي قتل خلال مواجهات عنيفة اندلعت في المنطقة.
إلا أن لقطات الفيديو التي نشرتها المنظمة اليسارية الإسرائيلية التي تعنى بمتابعة انتهاكات الجيش الإسرائيلي، كشفت أن الفلسطيني قتل بعدما تمّ إطلاق النار عليه من الخلف وبمسافة 80 مترا، وبشكل يبدو أنه لم يشكل أي خطر وفق المنظمة، ودون وجود أي مواجهات في المنطقة.
ووفق المنظمة، فإن نحو 30 عنصرا من الجيش الإسرائيلي وصلوا الى شارع "النزهة" في مدينة طولكرم، وهناك تجمهر عدد من السكان بجانب مطعم، وبينهم كان محمد جبالي البالغ من العمر 22 عاما وهو يعاني أيضا من اعاقة عقلية. وتظهر لقطات الفيديو تجمهر عدد من الفلسطينيين في المكان ليشاهدوا عناصر الجيش الإسرائيلي، وبعدها تظهر اللقطات أن الفلسطينيين يحاولون مغادرة المكان من الاتجاه الثاني، وبينهم جبالي الذي أدار ظهره للمغادرة، وبعدها يقع أرضا بعد تعرضه لإطلاق نار من الخلف.
وفي بيان منظمة "بتسيلم" جاء أن "كما في مثل هذه الحالة شهدنا حالات مماثلة في الماضي، وحاليا نتوقّع أن يتم إغلاق ملف التحقيق في عملية القتل هذه أيضا، وسيستمر الجيش في استخدام القوّة القاتلة دون أي حاجة لذلك ودون أن يدفع أي ثمن".
بدوره، عقّب متحدث باسم الجيش الإسرائيلي على التوثيق الذي نشرته المنظمة، قائلا إنه "تم فتح ملف تحقيق في الحادثة، وفي هذه المرحلة نؤكد أن أعمال شغب وقعت خلال نشاط أمني للجيش الإسرائيلي في طولكرم وقام عشرات الفلسطينيين برشق حجارة فرد عناصر الجيش بوسائل مختلفة".