الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- بدء تنفيذ مشروع تقليص قوائم انتظار العمليات

نشر بتاريخ: 19/12/2018 ( آخر تحديث: 19/12/2018 الساعة: 10:32 )
غزة- بدء تنفيذ مشروع تقليص قوائم انتظار العمليات
غزة- معا- بدأت وزارة الصحة بغزة تنفيذ مشروع تقليص قوائم انتظار وحجوزات المرضى للعمليات الجراحية بالتعاون مع وكالة الغوث وبدعم من الاتحاد الاوروبي "ECHO".
وأوضح أ.سائد أبو عطا مدير دائرة الشئون الادارية والمالية بالادارة العامة للمسشتفيات أنه سيتم تحويل الحالات ضمن القوائم المجدولة التي تطول انتظارها، الى المستشفيات الاهلية وفق نموذج تحويل تم تصميمه خصيصا لهذا المشروع.
وذكر أن المشروع يشمل تخصصات الجراحة العامة و جراحة الأعصاب وجراحة العظام والتجميل وجراحة المسالك وجراحة العيون وجراحة العمليات النسائية وجراحة الأطفال، بحيث يتم تحويل الحالات الى مستشفيات مخصصة أبرزها سان جون للعيون ومستشفى العودة بمحافظة الشمال ومستشفى الكرامة والقدس ومركز عكاشة الدولي للعيون ومستشفى الأهلي العربي بغزة والأمل بخانيونس والخدمة العامة.
وأكد أ. أبو عطا على أن المشروع سيقلص من قوائم الانتظار بنسبة 60% وأكثر بما يساهم في تخفيف عبء الانتظار عن المرضى، خاصة وأن بعض الجراحات كجراحات الأطفال تطول قوائمها الى أيلول من العام 2019، كما أن عمليات المياه البيضاء بمستشفى العيون تطول قوائمها الى نهاية العام المقبل، اضافة الى قوائم جراحة الاعصاب في مستشفى الأوروبي التي تمتد الى 2020، و بعض الجراحات العامة التي تصل الى حزيران 2019.
وذكر أن المشروع الذي تم تنفيذه فعليا بالامس سيتمد الى تموز من العام المقبل 2019.
ونوه الى أن وزارة الصحة بغزة تعمد دائما الى توفير و جويد خدماتها الصحية للمريض الفلسطيني بما التخفيف من معاناته في التنقل والسفر في ظل الحصار واغلاق المعابر.